سلسلة يوم في تيبازة – ثقافة في الحافلة

معمر حبار

clip_image002_78c79.jpg 

المثقفين في الشلف، يسافرون هذه المرة إلى تيبازة، بعدما سافروا إلى المعرض الدولي للكتاب بالجزائر العاصمة، ثم تلمسان.

كان اللقاء على الساعة السادسة صباحا بمحطة المسافرين المحاذية لحي بن سونة، بعد أن مررت بالطالب محمد عبد الفتاح مقدود.

في الحافلة، تطرق زميلنا معمر عيساني Maamar Aissani، باعتباره المسير للرحلة والمشرف عليها من كل النواحي إلى إنشاء جمعية ثقافية ترعى هذه الرحلات الثقافية، وتدعم نشاط نشاط هؤلاء الفتية، وكذلك تطرق لآلة تصوير محترفة، تصور النشاطات بكل دقة وإحترافية. وتطرق أيضا إلى الرحلات القدامة، التي ستكون إلى قسنطينة، والصحراء، ورحلة إلى أماكن تاريخية بالشلف، بإذنه تعالى.

عمّت فرحة كبيرة أرجاء الحافلة التي تقل الجمع إلى تيبازة، وتمنوا جميعا أن تتحقق الرحلات في أسرع وقت ممكن، وفي أحسن الأحوال من الرحلات السابقة. وعبر الحافلة تطرق الشباب إلى جملة من النقاط والأسئلة التي تشغل الشباب، فكانت الإجابة وكان التوضيح ..

آيت أحمد النزيه.. تحدث أحد الشباب عن آيت أحمد ، فقال: هو آخر نزهاء الثورة الجزائرية. تدخلت فقلت: آيت أحمد بقي بعيدا عن الكرسي ولم يدخل في صراع مع جهة أو ضد جهة، لأنه حين تجلس على الكرسي تتسخ وتصيب غيرك بالوسخ، وتقتل لأجل الكرسي ولو كان الأب والإبن.

القبلة في الجزائر.. تطرق البعض إلى مشكل القبلة في الجزائر، فقلت..

لم تكن الجزائر تعرف مشكلة إسمها القبلة، وكان المجتمع يؤدي الصلاة في راحة واطمئنان. وما يجب قوله في مثل هذا المقام، أن المساجد في الجزائر بنيت على أساس أن القبلة تتجه إلى روما. وقد جربت ذلك شخصيا حين أحضرت خريطة العالم، ووضعت المسطرة على عاصمة الجزائرووجهتها إلى الأعلى، فالتقت مع روما بشكل دقيق ومضبوط، مايدل على أن قبلة الجزائر المعمول بها في المساجد، تتجه إلى روما عمدا، ويعتبر هذا من بقايا الاستدمار الفرنسي الذي تعمّد ذلك، حين فرض الهندسة الفرنسية بتلك الطريقة. ومنذ سنوات أسمع للإمام الفقيه علجت، يقول..

وقبلة الجزائر مطلع شمس الشتاء، أي الجزائري حين يريد البحث عن القبلة ينحرف يمينا. وقد جربت ذلك شخصيا، لأن شمس الصيف تطلع من وسط السماء. فقبلة المساجد يمكن إعادتها حسب هذا المفهوم الفقهي الذي أثبتته الآلات العلمية الحديثة، والمختصين في هذا الجانب. وأصبح يشترط تحديد القبلة بدقة في بناء المساجد الجديدة، حسب الآلا الحديثة، وبناء على خبرة خبير.

موتى الحجاج.. يسألني عن صلاة الغائب التي أقيمت يوم الجمعة على موتى حجاج الرافعة  ومنى، وأجيب الفتى السائل..

صلاة الغائب بعد 04 أشهر من موتى الحجاج، يدل على أن التحقيق أغلق وإلى الأبد فيما يخص المفقودين وأسباب موتى الحجاج. ورحم الله موتى المسلمين جميعا.

أنواع المذكرات.. كلما أتيحت فرصة للتحدث عن الكتابة، إلا وتدخلت وشرحت أهمية كتابة المذكرات، فقلت للفتيان..

المذكرات الشخصية اليومية تكتب في حينها كما نفعل نحن الآن، وهي مهمة في رسم تلك اللحظة بما فيها ومن فيها. والمذكرات العامة حين يكتبها المرء وهو في أواخر حياتها، ويسترجع بعضا مما استطاع استرجاعه ويريد استرجاعه، فيستعين بالمذكرات الشخصية، التي تعينه على استرجاع محطات سابقة قديمة لم يستطع استحضارها لولا الرجوع للمذكرات الشخصية التي كتبها في حينها. فالمطلوب من المرء أن يدون مايعيشه معتمدا على مذكراته الشخصية اليومية، التي لاتتطلب غير إرادة وعزيمة وصدق وإخلاص، وكل يكتبها بالأسلوب الذي يحسنة ويتقنه.

ترقبوا الحلقات القادمة، حول الرحلة الثقافية.