شواغل سردية: دراسات نقدية في القصة والرواية

د. حسين سرمك حسن

كتب .. كتب .. كتب :

ستٌ وسبعون - ضياء غني العبودي:

د. حسين سرمك حسن

عن دار تموز للطباعة والنشر بدمشق ، صدر كتاب للأستاذ الدكتور "ضياء غني العبودي" بعنوان : "شواغل سردية : دراسات نقدية في القصة والرواية" (235 صفحة) .

جاء في مقدّمة الكتاب :

(لا ريب أن القصة والرواية الحديثة قد ساهمتا في إمداد الساحة العربية والعراقية على وجه الخصوص بأعمال أدبية متميزة وجادة, سعى كتابها الى إبراز خصوصية هذين الفنين في الأدب العربي, وذاتيتهما المستقلة في استلهام الواقع والتأثر بروح العصر وما اكتنفه من معطيات قوية الأواصر بحياة الإنسان وتقاليده وأعرافه, مما جعلها تأخذ مكان الصدارة منذ فترة قصيرة من أغنى الميادين داخل العلوم الإنسانية وربما يعود الى جذور الخطاب السردي التي تمتد الى تربة تشتمل الكثير من الأنواع,

ان النظريات السردية في تطور سريع ومستمر لمواكبة التطور في النثر القصصي والروائي . وقد أفادت هذه الدراسة من الكم الهائل للنقد المنهجي في دراسة القصة والرواية في بعض ثيماتها, ومن هنا جاء تناولي لبعض النصوص وبموضوعات مختلفة انتقلتُ فيها بين دراسة الواقعية السحرية والشخصية الروائية وفلسفة الجسد فضلا عن العتبات النصية. ان هذا الكتاب يضم مجموعة من الدراسات كُتبت في أوقات متفاوتة لكن يجمعها رابط واحد هو الرواية والقصة) (ص 7 و8) .

ضمّ الكتاب أربع دراسات هي :

1- الواقعية السحرية في الرواية العراقية المعاصرة ، رواية "بطن صالحة" لعلي عبد النبي الزيدي اختياراً

2- فلسفة الجسد :

أ-عجائبية الجسد السرديّة في رواية "اعشقني" لسناء كامل الشعلان

           ب-متتالية الجسد السردية في مجموعة "تراتيل الماء" لسناء  

              الشعلان اختياراً

3- العتبات السردية في قصص محمود يعقوب (مجموعة ضريح السرو ومجموعة أثناء الحمّى )

4- الشخصية في روايات هشام توفيق الركابي .