واخلعْ نِعالَكَ عند وَطْءِ تُرابِها

ثريا نبوي

ثريا نبوي

أرأيتَ   مَن   زرعوا   بذورَ   iiالدَّاءِ
رَســــموا   الفتاوَى   عارياتٍ،   iiلَوَّنوا
تَخذوا  الإلهَ  هوًى  هوَى  بِهِمُ  iiإلى
صاروا   بَيـــادِقَ   لا   ظلالَ  لرأيها
صَدِئتْ  مفاتيحُ  "الزوايا"..  iiيُسِّرَتْ
ويَمامةُ   الأيْكِ   استَتَبَّ  لها  iiالمَقا
رفعوا  عصا  التأديبِ  فوق iiرؤوسِنا
لاموا   الضحيَّةَ  قدَّسوا  مَن  iiسامَها
عزلوا   الضحيةَ   فوَّضوا   جلاّدَها
عزفوا     ترانيمَ     iiالجُمودِ..ترنَّموا
فوق   المنابرِ   كان  داعيةُ  iiالأُلَى
ومضى    يُخَضِّبُ    كَفَّهُ   iiبكرامةٍ
يدعو     بعزٍّ     للمُناصِرِ    دينَهُ
فالمسجدُ    الأُمَويُّ    يزأرُ   iiمادِحًا
حتى   إذا   نَفَثَ  الوُشاةُ  iiسمومَهم
وهديرُ     باديةِ     الشآمِ    iiيؤزُّها
والنيلُ   صادٍ،   والضِّفافُ  iiيشوقُها
سَلْ   بائعَ  الأمراءِ  عمَّا  كان  iiمِن
عن  شامةِ  التاريخِ  عن  تاجٍ iiعلى
شهِدتْ   له  حربُ  iiالمغولِ..أميرُها
سألوا   "رُدَينَةَ"  مِن  جميلِ  iiرِماحِها
يا  عَينَ جالوتَ احفظي ما كان iiمِن
صَهَلَتْ مَهاري الحَربِ وانشقَّ المَدى
*               *              ii*
عَجِّلْ   بِتَوبٍ   يا   فصيحُ   ونَقِّها
ذهبَ  الخوارِجُ  بالعُقوقِ  إلى  مَدًى
فاسْحقْ    فتاواكَ    المُعلَّبةَ   iiالتي
نَكِّسْ    شِعاراتِ   الجَنائزِ   iiوانتَبِهْ
فالعُشْبُ تلفحُهُ الشموسُ وما iiانحنتْ
والسَّهمُ     إنْ    أطلقْتَهُ    iiوتَحرَّرا
وانظُرْ    لرابعةٍ    وخامسةٍ    iiغَدَا
واخلعْ   نِعالَكَ   عند   وَطْءِ  iiتُرابِها
واغسِلْ   هَوانَكَ  تحت  أوَّلِ  غَيْمةٍ
وامْشِ  الهُوَيْنى  فوقَ نبْضِ iiجراحِنا


































ورَمَوا    عُيونَ    الفِقْهِ   iiبالظلْماءِ؟
ثوبًا     يُرامُ     بمنطِقِ    iiالحِرَبـاءِ
قِيعــانِ     دَرْكٍ     كالحِ    iiالإيواءِ
وتناكبوا     طُرُقًا    إلى    iiالعلياءِ
للعنكبوتِ       مَناسِجُ       العَدَّاءِ
مُ  على  المَآذِنِ  في  حِمَى iiالعُرَفاءِ
يستحمِرونَ   الخَلْقَ   في   iiالأرجاءِ
سُوءَ    العذابِ..    مرارةَ   iiالأدواءِ
ويدًا    مُلوَّثةً    بســــــيلِ    iiدمـــــــــــــــــــاءِ
و"العِزُّ"  أورَقَ  في  رُبى  iiالفيْحاءِ*
لا    تَجتبيهِ    مَحاضِنُ   iiالإغواءِ
تعلو   على  كَفِّ  الغِوَى  iiالمِعطاءِ
وبِذُلِّ   عاصٍ   تحت  ظلِّ  iiسماءِ
أكرِمْ    بصيحةِ    أشجعِ   iiالعُلماءِ
سُمِلَتْ   عيونُ   الخُطبةِ  العصماءِ
ومُزَلْزِلٌ    ما   كان   مِن   iiإقصاءِ
غَيْمٌ     يُرَوِّي    قاحِلَ    iiالأصداءِ
عَبَقِ     التدَبُّرِ    يانعِ    iiالأشذاءِ
رأسِ     الزمانِ     ودُرَّةِ    iiالأنباءِ
المَعتوقُ    يُلْجِمُ   سطوةَ   iiالأعداءِ
فاستُمهِرتْ      بخزائنِ      iiالأمراءِ
كُحلٍ     يُداوي     رَمْدَةَ    العمياءِ
والنَّصرُ    جاءَ    بِعودةِ    iiالعَنقاءِ
*               *              ii*
مِن    شارداتِ    اللغوِ    iiوالإفتاءِ
لا     ترتضيهِ    طبائعُ    iiالعُقلاءِ
رَسمتْ    خرائطَ    ظُلمةِ   iiالإفناءِ
ما   عادَ   للتطويعِ   غيرُ   iiمُرائي
هاماتُهُ       لقساوةِ       iiالرَّمْضاءِ
أتَظلُّ     تَرجو     عَودَهُ    iiلِوَراءِ؟
عَصْفُ  الخُزامَى  مَصرعَ  iiالدُّخلاءِ
فالمِسْكُ   فيها   مِن   دِمَا  iiالشُّهداءِ
فالقَطْرُ  عن  دَنَسِ  السياسةِ  iiنائي
ذَهَبَتْ    رياحُ    مَمالكِ    iiالأهواءِ

* هو العزُّ بنُ عبد السلام؛ بائعُ الأمراء وخطيب وإمام المسجدِ الأمَويّ بدمشق قبل ترحيله إلى مصر