غفلة وتوبة

صالح محمّد جرّار

صالح محمّد جرّار/جنين فلسطين

[email protected]

غفلت عن المصير فضل سعيي
ويا  ويل  الذي  ضحى  iiبأخرى
ويا  ويلي  غررت  بما  iiدعتنيِ
فقد   هتفت  بي  الأهواءُ  iiيوماً
وأهدتني    جناحاً   من   iiخيالٍ
وقالت   للضمير   الآن   iiفارقدْ
وغابتْ   خشيةُ   الجبّار   عنّي
فأظهر   شوك   دربي   ياسميناً
وخلّى   بين   ضعفيَ  iiوالخطايا
إذا   ماتَ   الضميرُ  فلا  iiحياةُ
فتباً     للغرور    فكم    iiحريقٍ
وحرقني   اللهيب  وكدتُ  iiأفنى
ولكن   عاد   رشدي  بعد  iiلأيٍ
وعادتْ   خشية   الدّيّان  iiتمحو
وأطلقت   الندامة   صوت  حقٍ
فيا   ويلاه   ماذا   قد   iiدهاني
أطعت  النفس  والشيطان  iiعمراً
فكم    من    لذةٍ    قد   iiزيناها
فلا   عذباً   وجدتُ  ولا  iiظلالاً
ولكني   وجدت   هشيم  iiعمري
وهل  تجدي  الندامة  من  iiفتيلٍ
فبادر  قبل  موتكَ  يا  بنَ  iiفانٍ
تذلل     للعليّ     وتب    iiإليه
هو    اللّه   الغفور   إذا   أنبنا
ولا   تقنط   من   الغفرانَ  حتى
فأنت    بباب    رحمن    رحيمٍ
فيا    سعد   الذي   يلقي   إليه
ولا   تنس   الذي   تهفو   iiإليه
وهل   ينسى  الشفيع  وقد  أتانا
فنور   محمد   يهدي   iiالحيارى
لقد    أوحى   إليه   الله   iiذكراً
فمنْ   يأخذ   به   يظفر  iiبرشدٍ
ومن يعرض يعشْ ضنكاً iiويشقى
بهذا   الوحي  قد  عزت  iiجدودٌ
وكم   من   بعدهم   ذقنا  iiهواناً
ويبقى   الذل   ما   بقي  ابتعادُ
فقل   لي   أيها   الساري  iiبليْلٍ
فيمم   نحو   روضةِ  iiمصْطفانَا
فصاحبها   الذي   كملتْ   iiلديهِ
رسول   اللّهِ   رحمةُ   منْ  بَرانَا
تشفعْ   بالحبيبِ   تجدْ   iiشفيعاً
ومفتاحُ    الشفاعةِ   أنْ   iiتنقّي
فتصلحَ   في  المظاهرِ  iiوالنّوايا
فتظفر   بالشفاعة   من  iiرؤوفٍ












































فيا   ويلاهُ  من  سوء  iiالمصيرِ
لعيش   بهارجِ   العمر  iiالقصيرِ
إليه   النفس   من   وهمٍ  iiوزورِ
وزينت     المظاهرَ    iiبالقشورِ
ليحملني    إلى   أفقِ   iiالسرورِ
فما   متع   تنال  مع  iiالضّميرِ
فألقيت    الزمام   إلى   iiالغرورِ
ومنّاني   البقاء   على   الدهورِ
وقال  مقهقهاً  : " وإلى السعير "
ترجى  منك  يا  ميتَ  iiالضميرِ
أثارَ     لهيبهُ     نفخاً    iiبكيرِ
فناء  الجسم  في  جوف  iiالقبورِ
كما  عادَ  الضياءُ  إلى iiالضّريرِ
ندوب  إلاثم  في  القلب iiالكسيرِ
يناقش   كل   أسرار   iiالضميرِ
فلم   أنصت  لتحذير  iiالنذيرِ؟!
فكانت   تلك   قاصمة  iiالظهورِ
فكانت   كالسرابِ   مع  iiالهجيرِ
ولا   زاداً   يعينُ  على  iiالمسيرِ
يحرّقُ      بالندامة      iiوالزفيرِ
إذا   لم   يغشها   عفو  القديرِ؟
وفانيةٍ    إلى    باب    iiالغفورِ
فما  لك  غير  ربك  من  iiمجيرِ
إليه    تائيين    من    iiالشرور
ولو   كانت   ذنوبكَ   iiكالبحورِ
عفوً     واسع     برٍ     iiكبيرِ
عصا  الترحالِ  في  كل iiالأمورِ
قلوب  الخلق  في  اليوم العسيرِ
بهديِ   اللّه   والخير   iiالكثيرِ؟
وينقذهم   من   التيه   iiالخطيرِ
فيشفي    كل   أدواءٍ   iiالصدورِ
وأمنٍ  في  الحياة  وفي iiالمصيرِ
وفي   الأخرى  له  نارُ  السعيرِ
وعاشوا   في   صعودٍ  iiكالنسورِ
فودّعنا   الصعودَ   إلى   iiحدورِ
عن   القرآنِ   والهادي   iiالبشيرِ
إلام   السير   في  قفرٍ  iiوبورِ؟
ففيها     خير    زادٍ    iiللمسيرِ
سجايا   الخلق  من  كرمٍ  وخيرِ
بدنيانا    وفي    يوم    iiالنشورِ
عظيم   القدرِ   منقطع  iiالنظيرِ
نوازع  في السلوكِ وفي iiالضميرِ
وتحيا    منهج   الحقّ   iiالمنيْرِ
بأمته،       وغفْران      iiالقديْرِ

23/4/1980