نهران في حمص: نهر دم و نهر دموع

يحيى حاج يحيى

نهران في حمص: نهر دم و نهر دموع

يحيى بشير حاج يحيى

[email protected]

نهرانِ   :  نهرُ  دمٍ  و  نهرُ  iiدموعِ
نهران  ، يا حمصُ الأبيّة iiُفاصبري
لم   يعبُروا   إلا  على  سيل  iiالدّما
و   لطفلةٍ  فقدَتْ  أباها  و  iiارتمَتْ
نهران    و   الجزّارُ   يذبَحُ   iiأهلَنا
صُلِبتْ  حرائرُنا  على  جمر iiالأذى
مَنْ    علّم   الأنذالَ   قتْلَ   iiحرائرٍ
مَنْ   غيرُ  آياتِ  الضلال  iiبفارسٍ
خمسونَ  عاماً  قد  مَضَتْ  كم تابعٍ
أقسمتُ  و  (الحَسّونُ)  أكبرُ  iiمُفتَرٍ
هذي   المنابرُ   لم  تَهُنْ  iiصَهواتُها
و  إذا  المبادئُ  ضُيّعَتْ و iiتَشوّهتْ
تأبى   عقيدتُنا   المَذلّة  َو  iiالوَنى
فرُكوعُنا      للِه     جَلَّ     iiجلالُه
وَلّى  شتاءُ  البَغْيِ  ،  يا  شامَ العُلا
و   تَفجّرَ   الشعبُ   الأبِيُّ   iiبثورةٍ
فَعَدا   عليه  المجرمون  ،  iiوعُصبةٌ
وهَوَتْ غصونُ الزيزفونِ على iiالثرى
فاحْمِلْ  سلاحَكَ  ليس  يُجدي iiغَيرُهُ
لا   يَردعُ  الزيتونُ  مَنْ  هو  مُجرِمٌ



















نهران   يا   وطنَ  الأسى  iiالمفجوعِ
للهَول   و   التنكيلِ   و   iiالتجويعِ
لصَبيّةٍ     ذاقَتْ    أذى    الترويعِ
شِلْواً    يضُمُّ   إليه   شلوَ   iiرَضيعِ
لمّا    أَبَوْا    ذُلاً   و   قيدَ   iiخُنوع
في  "  الخالديّة  " و اكتوتْ بصَقيعِ
"في باب عمْروٍ" و هو شرُّ صَنيع؟ّ!
مَنْ  غيرُ  حزبِ  اللّات و iiالتفظيعِ
برضاهُ   ذَلَّ  و  هامَ  في  iiالمتبوع!
و   مُخادعٍ   للشعب   لا   iiمخدوع
إلا     بِذلّةِ     فاجرٍ    و    iiرَقيعِ
قَبُحَتْ    برغم    زخارفِ   iiالتلميع
أو    أن   نهونَ   لظالمٍ   بخُضوعِ
لا    نرتضي   لسواهُ   أيَّ   iiركوعِ
و   تَزيّنتْ   شمسُ   الهدى  iiبربيع
كانت   أذاناً   بعدَ   طول  ِهُجوعِ
صَفَويّةٌ      بمدافع     و     دروع
و    تَضَرّجَتْ    أزهارُها    iiبنَجيعِ
و  اجْعَلْهُ  خيرَ مُصاحِبٍ و iiضَجيع
أو   كان   ذا   حِقْدٍ  عليكَ  iiفَظيعِ