الشَّبيحة في ساحة الخسران

أحمد عبدالكريم الميداني

الشَّبيحة في ساحة الخسران

أحمد عبدالكريم الميداني

دمشق ــ حي الميدان

سمعتُ    المجوسيَّ   الجُعيْفِرَ   ينعقُ
وهذا   أخوه   النَّجسُ   قد  طارَ  عقلُه
على  عاصفٍ  في الشامِ قوَّضَ مابنى
أيا   مَن  نصرتَ  اللاتَ  زورُا  وخِسَّةُ
خسئتَ    فربي    لن   يضيِّعَ   شامَنا
دخلتُم    إليها    يالئامُ    بثوبِ    مَن
على  الكفرِ  والإفسادِ  والفسق  والهوى
ينادي    كذوبا    للعروبةِ    ،    إنَّما
وصاحوا    وناحوا   كالغراب   بشامِنا
لقد  سرقوا  خيراتِ  شعبٍ  ،  وضيَّعوا
وباعوا     أراضيها    عيانا    بخبثهم
لحى   الله   أياما   تقضَّتْ   ،وحكمُهم
لقد   ذاقَ   أهلُ   الشام   منهم   رزيَّةً
سجنتُم     بنيها     ياوحوشُ     نكايةً
وأتلفتُمُ     الأموالَ     والأنفسَ     التي
ألا     لعنَ     الدَّيَّانُ     كلَّ    معربدٍ
مقاومةٌ       شعبيَّةٌ      لن      يردَّها
هي   الثورةُ   القعساءُ   سلميَّة  ،  وإن
لقد    عرفوا    في    القادسية    بأسَنا
ولسنا   نحافُ  الفرسَ  والرومَ  ،  iiإننا
هو  الشعبُ  كلُّ  الشعبِ ثارَ ولم iiيجد
وإنْ     هؤلاء     المجرمون     تقدَّموا
فقد   جاءهم   شعبي   بصدقِ  عزيمةٍ
وبالمهجِ     الظمأى     لجنَّةِ     ربِّها
ستلوي   يدَ   استعمارِكم   في   بلادِنا
ويُطوَى    بأرضِ   المسلمين   هراؤُكم
مكرتم   وكان   الحزبُ  مرتعَ  iiمكرِكم
فُضحتُم     هنا    لاتستحون    ففعلُكم
فتبًّا  لكم  في  ذا  الصباحِ  وفي المسا
فبوطي     وحسُّونٌ     وكلُّ    مخاتلٍ
ولكنَّهم     في     تُقيةٍ     ما    أرادها
وتأبى    نفوسُ   الصالحين   iiفسادَهم
كفانا     بفضلِ     اللهِ    حبُّ    نبيِّنا
وسُنَّةُ    خيرِ    الخلْقِ   للناسِ   سيرةٌ
مقاومةٌ      شعبيَّةٌ      هبَّ     جندُها
وثاروا    وفي    الثوراتِ    تنعمُ   أُمَّةٌ
وطوبى    لكم    في   الله   ياشهداءَنا
قد     اتخذَ    الرحمنُ    منكم    أحبَّةً
مع     الأنبياءِ    الأكرمين    خلودُهم
نفضتُم    عن    الثُّوَّارِ    وهْنًـا   يلفُّهم
فجالوا   بساحاتِ  الوغى  ما  تقاعسوا
ولم    تنفع    الطاغين   دبَّابةٌ   رمتْ
ولا    الطائراتُ    القاصفاتُ   جموعَنا
عصاباتُ    بشَّارٍ    وماهر    حسبُها
لقد   باءَ   أذنابُ   المجوسِ  iiبرجسِهم
ألا    لعنَ    الباري    قرامطةَ   الأذى
وحاقَ    بهم    خزيٌ   بدارِ   غرورِهم
أرادوا   لأهلِ   الشَّامِ   ذلاًّ   فلم   يروا
فبشرى    لشعبٍ    ثارَ   رغمَ   عُتُوِّهم
هي   الشامُ   ما   لانتْ  لباغٍ  ومجرمٍ
على   رايةِ   الإسلامِ   مازالَ  iiجمعُهم
سترجعُ       أيامُ       الشآمِ       نديَّةً
وفي    أعينِ   الأمجادِ   باتت   تلفُّها
فليس   ترى   في   الصَّمتِ  إلا  مذلَّةً
ألا   خسئَ   الأوباشُ   حيثُ   تنكَّروا
وأحلفُ      باللهِ      العظيمِ      بأنَّهم
وليسوا    بسوريين    أو   عربٍ   لهم
فلم    يُعرفوا    يوما    بجودٍ    ونخوةٍ
تربَّوا  على  أكلِ  الحرامِ،  وفي  iiالزنى
وللمتعةِ    الخرقاءِ    هانتْ    نفوسُهم
فما    هم    بأكفاء    القيادةِ    والعلى
وذي    حقبٌ    كانت   لهم   ولغيرِهم
أذاقوا  بني  الإسلامِ  في  الحكم علقمًـا
ويُذبحُ    أطفالٌ    ،   وتُسبَى   حرائرٌ
وتهدمُ     من     دينِ    الإلهِ    بيوتُه
فبئستْ     فِعالُ     المارقين     قبيحةً
وماذا    يُرجَّى    من   لئيمٍ   و   قاتلٍ
ويلهثُ    خلفَ    المالِ   تجمعُ   كفُّه
هُمُ    بئسَ    حكامُ   الشآمِ   ومصرنا
فيالطغاةٍ      غير     أنَّ     حجومهم
متى   أعدنوا   فيها  ؟  فبئسَ  مقامهم
ألا     ياحثالات     الشعوبِ    غدرتُمُ
ستبقى    بلادُ    الشَّامِ    جنَّةَ    ربِّها
وفيها    الصناديدُ    الأباةُ   ،   ولهفةٌ
ويورقُ   فيها   الخيرُ   حُلوًا   و  ريِّقًا
وفي   جنباتِ   الروضِ  جَوزٌ  وبندقٌ
وفي    المدنِ    الفيحاءِ   أثبتَ   ركنَه
فخبتُم     وخابتْ    أُمنياتٌ    خسيسةٌ
تظنُّون   أنَّ   الشامَ   أخوتْ   حقولُها
كذبتُم   ــ  دعاةَ  الإثمِ  ــ  هذي  سلالُها
فسوريَّةَ     الفرسانِ     أرضُ    نجابةٍ
وعاشت   وتبقى   الدَّهرَ  رغمَ  أُنوفِكم
خسئتُم    وخابت   ياوحوشُ   ظنونكم
وبؤتم    أيا    شبِّيحةَ    اللؤمِ   والخنا
(  فأطلس  شبِّيحٍ  وما  كان صاحبًا ii)
ملكتُم   زمامَ   الأمرِ   جَورًا   وخدعةً
وقد   صبرَ   الأحرارُ   فيها  ،  فغرَّكم
إذا  ازورَّ  ليلُ  الصَّمتِ  فاستلَّ  iiفجرَه
فهاهي   في   الساحاتِ  :  ثأرٌ  وثورةٌ
سلامٌ    على   الشامِ   الأبيَّةِ   بالنَّدى
حِمى   دعوةِ   الإسلامِ  ماهانَ  بأسُها
رعتْها   يـدُ  الباري  الكريمِ  ،  iiفوجهُها
وكم     ظالمٍ     رامَ    المذلةَ    عُنوةً
لأمتها    عاشتْ   ،   وعاشَ   شبابُها
لقد    حملتْ    عبءَ    الجهادِ   قويَّةً
صمودُ     بنيها    لاصمود    طغاتِها
وكم  وهبتْ  للهِ  في  القدسِ  ما iiانثنتْ
وليس  على  أرجائِها  خابَ  مَن  iiأتى
أقولُ     لأجاسِ    النفوسِ     مكانكم
هي   الشام   مولاها   الإلهُ   وما  لكم
إلهيَ    فرِّجْ    عن    شآمٍ   ثقيلَ   ما
وَهَبْ   نصرَك   المأمولَ   ياربِّ  إنها
وسلِّمْ    بنيها    من   وحوشٍ   تفلَّتتْ
وأنزلْ     بجنَّاتِ    الرضا    شهداءَها
وقرِّبْ  نهارَ  النَّصرِ  من زحفِ iiأهلِها
لتنهارَ      أُكذوباتُ     عهدٍ     أذاقنا
وأكرمْ    شبابًا    في    ربيعِ   حياتِهم
إلهيَ   واحفظْهم   من   الشرِّ  والأذى
وهم   مددُ   الإسلامِ  في  ساحةِ  الفدا












































































































بما   قال  أربابُ  العمائمِ  ينطقُ  (1)
بلبنانَ   كالمجنونِ  باللغوِ  ينهقُ  (2)
هنالك  كسرى  من  فسادٍ  وعفلقُ ii(3)
وتقحمُ    نفسًا    في   الشآمِ   وتطهقُ
فشامُ    سنا   الإسلامِ   بالعزِّ   تُرمقُ
تخفَّى  ،  وحزبُ  البعثِ  حزبٌ iiممزَّقُ
مبادئه    بارتْ    ولم    يبقَ    موثقُ
لسانُ      مناديه      المراوغِ      يقلقُ
وأفرادُه     قزمٌ    حقيرٌ     و    أحمقُ
نفائسَ    تُغليها   العلى   ليس   توبقُ
فهاهم    يهودٌ    في    رباها    تنشَّقوا
يقومُ   على   جَورٍ  ،  وبالظلمِ  يُطبقُ
تطولُ    بها   صفْحاتُ   واعٍ   مدقِّقُ
وعثتُم     فسادًا    فالمناطقُ    تُغسقُ
مآثرُها       بين      الورى      تتنسَّقُ
وجندله    يوم    اللقا    حيثُ    يمرقُ
مجوسٌ   على   أرضِ   الشآمِ   تدفَّقُوا
أرادوا    سوى    هذا    فزحفٌ   وفيلقُ
وموقعة    اليرموك    بالنصرِ   تنطقُ
إلى   لجج   الهيجاءِ   نسعى  iiونسبقُ
سوى   طعناتِ   السيفِ   للبغي  تنتقُ
وغرَّهُمُ     هذا     الخبيثُ    الممنطقُ
وبالقدرِ     المحتومِ    للغزوِ    يمحقُ
فأرخصت   الأرواحَ   ،   والبندُ  يخفقُ
كتائبُ  لاتخشى  ، وفي الساحِ تصدقُ
ويزهرُ      فيها      مجدُها     والتألُّقُ
عليه      فئامُ     المجرمين     تسلَّقوا
دليلٌ   ــ   على   حقدٍ   دفينٍ  ــ  منمَّقُ
وتعسًا     لكم     إنَّ    اللئامَ    تفرَّقُوا
جفاهم  هُدَىً  ــ يحيي العقولَ ــ ومنطقُ
أخو     عزَّةٍ     في     الله     لايتملَّقُ
فوجهُهُمُ     بالنورِ     والحقِّ    مشرقُ
وحبٌّ    لآلِ   البيتِ   هيهاتَ   يخلقُ
ونأبى   سِواها   إذْ  بها  الخيرُ  يُغدقُ
تحفِّزُهم      بدرٌ      وأُحْدٌ      وخندقُ
وغيرُ   الدما   ــ   في   اللهِ  ــ  لاتتوثَّقُ
مقامُ  الرضا  والفوز  ،  فالبغيُ  يُحرَقُ
وما    اختارَه   الباري   فحُلْوٌ   وشيِّقُ
بجنَّاتِ  عدنٍ  دونها القومُ أطهقوا ii(4)
وخوفا  من  الطاغوتِ  فالشعبُ يُخنَقُ
فنالَ     أعاديهم     نكوصٌ    ومأزقُ
بيوتَ   أُناسٍ   آمنين  ،  وما  لقوا  !!
فشعبي    أبيٌّ    ليس   يفنَى   ويُرهَقُ
هوانٌ     وعارٌ    لم    يزالا    وموبقُ
ألمْ  تَرَ   مَن  يدعو  عليهم ويبصقُ ؟
وأوردهم      نارًا      جزاءً     ليُحرَقُوا
وفي    دارِ   أُخراهم   عذابٌ   محقَّقُ
سوى   ذلِّهم   يطوي  الغرورَ  iiويحدقُ
  ورغمَ  الأذى  ،  إنَّ الأسافلَ iiأخفقُوا
وليس     بنوها    الصالحون    تفرقوا
وللعزِّ     بالإسلامِ     خفُّوا    وعانقُوا
شذاها    ،    محيَّاها   جميلٌ   وشيِّقُ
طيوفُ   رجالِ   الفتحِ   والنَّصرُ  ريِّقُ
وهيهاتَ   ترضاها   وفي  الشامِ  جُلَّقُ
لإسلامِها    ،    أو    للعرويةِ   مزَّقُوا
أجانبُ    لادين    لديهم    فلا   سُقُوا
إلى   دارِ  أهل  العزِّ  عهدٌ  و  موثقُ
ولمَّـا     يُرَوا     بالصَّالحاتِ     تعلَّقوا
لهم    مثلٌ    ما   للمفسدين    فمُطلقُ
وزادوا     عليها     فالبشاعةُ     تفهقُ
ولم    يُتقنوا   غيرَ   الفسادِ   ويعشقوا
وهم  يحكمون  الناسَ ، والكربُ مطبقُ
وجاروا    عليهم    فالأشاوسُ   تُشنَقُ
ويُقتلُ    أشياخٌ    ،   ويُهدمُ   جوسقُ
فمئذنةٌ    تُرمَى    ،    وأخرى   تَشَقَقُ
كوجهِ   غرابِ  البينِ  ،  والعارُ  يلحقُ
إذا   هو   في   الدنيا   الدَّنيَّةِ   يفسُقُ
وينتاشُه    من    كلِّ   جيبٍ   ويسرقُ
وتونس     والليبيُّ     أدرى    وأصدقُ
صغيراتُ   وزنٍ   ،  والصِّغارُ  تزندقوا
أبالمكرِ   والشَّرِّ   العداناتُ  ترشق  !!
ولا   خيرَ   فيمَن   قد  يخونُ  ويفسقُ
بأفقٍ      يُجلِّيه      الهُدى     والتأنُّقُ
تفيضُ   بطهرِ   في  الصَّدورِ  وتعبقُ
وتملأ     مفناها     الطيورُ    تشقشقُ
وفيها      ثمارٌ     يانعاتٌ     وفُستُقُ
ويحلو   لصرحِ  المجدِ  والفخرِ  رونقُ
لكم   أيُّها  الأنذالُ  ،  فالفضلُ  يسمُقُ
وأنَّ    اليبابَ   المـرَّ   بالشَّامِ   محدقُ
على    مَن    أتاها    بالمودةِ   تُغدقُ
ودارُ      وفاءٍ     ماعراها     التَّشدُّقُ
منارةَ     دينِ     اللهِ     لا     تتزندقُ
فجمرُ    بلادِ    الشامِ   للبغيِ   يحرقُ
تجرُّون    خيباتٍ    هجاها   الفرزدقُ
وحافظُ   ذاك   الوحشُ   بالقبرِ  موثقُ
فحلَّ    بأرضِ   الشَّامِ   شؤمٌ   محقَّقُ
سكوتٌ    لهم    فيه    المرارةُ    تفهقُ
وإذْ     هو     بالثُّوَّارِ    نورٌ    وفيلقُ
ليصطليَ    الأشرارُ    فيها   ويُمحقوا
وبالمجدِ      في     أحيائها     يتدفقُ
بما    جَلَبَ    القومُ    اللئامُ    وأطبقوا
برغمِ   الليالي  السُّودِ  والكربِ  مشرقُ
لها  فانكوى  ،  والشَّامُ  بالفضلِ iiتسبقُ
ففي    البِرِّ    أفنانُ    المودةِ    تورقُ
وفي أرضِ بيتِ المقدسِ الطُّهرِ تصدقُ
وقد    جفلَ   الأوغادُ   والوغدُ   مملقُ
ولا   وجلتْ   ممَّـا   يُحاكُ   و   يُحدقُ
وليس    على   دربِ   المآثرِ   ديسقُ
وإلا      ندمتم      والندامةُ      تلحقُ
مواليَ     إلا    هالكٌ    أو    متزندقُ
بها    أنزلَ    الشُّذَّاذُ    فالأمرُ   مقلقُ
تكادُ    من    الويلاتِ   ياربِّ   تُرهقُ
بحقدٍ      دفينٍ      شأنُه     لايُصدَّقُ
فأنت   الذي   يُرجَى   وتُؤوي   وتعتقُ
على  الأرعنِ  الملعونِ  حيثُ iiسيُطبقُ
من   الويلِ   والإرهابِ   ماليس  يُغلَقُ
أراهم   على  الضُّمرِ  العِرابِ  iiتسابقوا
فهم    جُلَّنارٌ     في    الربوعِ   وزنبقُ
وقد    رفَّ    للنصرِ   الموزَّرِ   بيرقُ

               

هوامش :

(1) :المجوسي جعيفر : هو الخبيث إبراهيم الجعفري مندوب الشبيحة في مجلس الأمن

(2) : أخوه النجس : هو حسن نصر اللات

(3)  : كسرى : المراد هنا حافظ الوحش المقبور ، وعفلق : هو ميشيل عفلق اليهودي المتنصر مؤسس حزب البعث .

(4) : أطهقوا : أسرعوا ، وتبادروا