حماة الديار... مرحباً

د. محمد أحمد الزعبي

حماة الديار... مرحباً

د. محمد أحمد الزعبي

كان من المفروض أن أقول " السلام عليكم " وليس " مرحبا " ، وذلك جرياً على العادة الحميدة التي رضعناها ( أنتم وأنا ) مع حليب أمهاتنا . بيد أن قلمي لم يطاوعني ! ، وعندما سألته " عن السبب "

أجابني " شت أب " ( مع الاعتذار لأحمد مطر )، ألا تعرف أنهم من ذوي الياقات الكاكي المرقطة ، وأن أطناناً من النجوم والنسور تزين صدورهم وأكتافهم ، وأن وظيفتهم الوطنية الأساسية هي " الحرب " من أجل " السلام " وليس السلام فقط ؟.

لقد انتصر عليّ قلمي ، فألقيت به جانباً ، وبدأت أعود بذاكرتي إلى الوراء ، وبدأت أتذكروأكتب ، ولكن هذه المرة على الهواء ،ودونما قلم ، فقلمي يخاف عملياً من حربهم ، ومن سلامهم ، على حد سواء :

1. تذكرت مجازر ومذابح حماة وتدمر في مطلع ثمانينات القرن الماضي ، وأيضا القانون 49 المشين.

2. تذكرت أن لنا أرضا إسمها الجولان احتلتها إسرائيل عام 1967 ، يوم كان " أبوباسل" وزيراً للدفاع.

3. تذكرت أن " إسرائيل " تعيش مطمئنة على تلك الهضبة المطلة على العاصمة دمشق منذئذٍ وحتى هذه اللحظة دون أن يزعجها ، أو يوقظها من سباتها العميق ، انعكاس شمس حزيران على تلك النجوم المتربعة فوق صدور وأكتاف "حماة الديار! ".

4. تذكرت زيارة كسنجر لدمشق عام 1974 ، والصفقة المؤلمة والمؤسفة والمخجلة التي عقدها معه السيد " الأب " والتي تم بموجبها انسحاب " إسرائيل من " تل عنتر " ومن حارة من حارات مدينة القنيطرة

 عاصمة الجولان ( حارة تم تدميرها من قبل اسرائيل تدميراً كاملاً واشترطت ألاّ يقوم أحد بإعادة إعمارها !!) ، مقابل أن يعلن الأسد رسمياً ، أن حالة الحرب قد انتهت مع إسرائيل ، وأن السلام ( العادل والشامل !! ) اصبح هو الخيار الاستراتيجي الوحيد لسورية ( !! ) ، وهو مايعني عملياً  التخلي عن القضية الفلسطينية ، وهو ماعبر عنه يومها وزير خارجيته بقوله " لينزع كلٌ شوكه بيده".

5. تذكرت أن كنسجر قد منحه ثمناً لهذه الصفقة لقب " بطل الحرب والسلام !! " .

6. إذن لقد تحولت الآن مهمة ووظيفة حماة الديار ، من مهمة " الدفاع عن الوطن" إلى مهمة ووظيفة " الدفاع عن النظام " ، وتم تقزيم الجيش السوري إلى " سرايا الدفاع " و " الحرس الجمهوري" و  " الفرقة الرابعة " و " أشكال المخابرات المدنية والعسكرية " .

7. تذكرت ، وتذكرت ، وتذكرت ... ثم تطلعت حولي ، ترى ماالذي يجري في بلدي سورية ، من درعا إلى دير الزور مروراً بحمص وحماة وإدلب واللاذقية وحلب ، نعم لقد ذابت الثلجة وبانت المرجة ، إنها الصفقة إياها ، التي عقدها حافظ الأسد مع كسنجرعام 1974 ، والتي بدأت تأخذ طريقها إلى التنفيذ عام 2011 ، ولكن على يد الوارث ( الإبن ) وليس المورّث ( الأب ) الذي لم يعد موجوداً.

8. تذكرت أن الدبابات والمدفعية السورية الثقيلة وراجمات الصواريخ ... الخ ، تصول وتجول في كافة المدن والقرى السورية ، دون حسيب أو رقيب !!، يقتلون ويذبحون آباءهم وأمهاتهم وإخوتهم وخواتهم

 وأطفالهم ، بل ويقتلون بالإضافة إلى البشر، الحجر والشجر، أسوة بنظيرتهم في فلسطين المحتلة !!.

 إن سؤالاً مشروعاً يطرح نفسه هنا : ترى هل تم ويتم كل هذا القتل والذبح والانتهاك الصارخ لحقوق الإنسان من قبل " حماة النظام " ، بموافقة وربما بمباركة الدول العظمى والمتوسطة والصغرى المعنية ببقاء وحماية إسرائيل ، بما في ذلك روسيا وبعض الدول العربية وإيران، وبالتالي فإن الفيتو الروسي والنوسان بين الجامعة العربية والأمم المتحدة ، إنما تصب جميعها ، تطبيقياً ، في طاحونة كلٍّ من نظامي دمشق وتل أبيب على حد سواء ؟! ، عن طريق شراء الوقت ، والكلام المعسول ، الذي ينطبق عليه المثل الشعبي " أسمع كلامك يعجبني ،أشوف أفعالك أستعجب !! ".

9. تذكرت اخيراً ،وحبذا لو يتذكر معي ، إخوتنا " حماة الديار " ، أن من شارك في حرب " حفر الباطن " ضد العراق الشقيق ، ومن تنازل لتركيا عن لواء اسكندرون مقابل بقائه جالساً على كرسي معاوية في دمشق ، لايمكن أن يواجه ثورة 15.3.11 ثورة الحرية والكرامة ، التي أنهت اليوم شهرها الحادي عشر ، وهي أشد مضاءً وإصراراً على تحقيق النصر ، وإسقاط نظام عائلة الأسد ، وإقامة نظام ومجتمع المواطنة والحرية والكرامة .