أجاك الدور يا دكتور

محمد زهير الخطيب

إلى الجامعة العربية: أمهلوه؟!

يحيى بشير حاج يحيى

[email protected]

(1)

أمهِلِوه

 مثلما أُمهِلَ مِنْ قَبلُ ، أبوهُ !

أمهلِوا الإجرامَ حتى يقتلَ الشعبَ أخوهُ !

إنَّ سيلاً من دم الأحرارِ يكشفِ

ما يُخَبِّئه ذووهُ

أمهِلوهم ... أمهلِوهُ

و إلى أن يقبضوا الأثمانَ عن وطنٍ جريحٍ

دمِّروه

أرغمَ اللهُ أنوفاً بعدما شاهَتْ وجوهُ

غيرَ أنَّا قد عَقَدْنا العزمَ

أنَّا قاتِلوهُ

أمهِلونا بعضَ وقتٍ

فمع السفَّاحِ في (سِرْتٍ) بقبر الذُل

إنا دافنوه

(2)

أمهِلوه

و اطلبوا من مفسدٍ أمناً

و إصلاحاً ، و قولوا : حاوِروه

أمهِلوه

و اقبَلوا منه الشتائمَ

بالقباحات تفوه

أمهِلوه

نحن بايَعْنا على الموت وقوفاً

و دِمانا لوَّنَتْ بالشام طهراً

لوَّثوه ؟!

(3)

أمهِلوه ... و امنحوهُ فرصة أخرى

لقتل الشعب كي يأتي بنوهُ ؟!!

أمهِلوه

أمهِلوا قطعانَ ذُلٍّ ألَّهُوهُ ؟!

(4)

أمهِلوه !!

و اتقوا اللهَ بشعبٍ نازفِ الجرحِ

و لا يرضى بتأويل و تأجيلٍ

ففي التأجيل تبقى رايةُ الإرهابِ عاليةً

و يوغِل في دمِ الأحرار سفاحٌ

و يشتَطُّ السفيهُ

               

(( فَمَا بَكَتْ عَلَيْهِمُ السَّمَاء وَالأَرْضُ وَمَا كَانُوا مُنظَرِينَ....))

إلى الشعب الليبي الشقيق التحية والإكبار

زهير سالم

ومضى القذافي، وأفضى الإنسان الضعيف الفرد إلى ما قدم. وكان في نهايته عبرة لكل من كان له قلب. مضى القذافي ولقد كان في أر ض ليبية متسع له ولسواه، وكان في ثروة ليبية غنى وسعة، وكان في أمر ليبية مقاعد للشركاء، ولكنه طغى وتجبر واستبد واستأثر فكتب نهايته الفاجعة بيده. لم يقتل أحدُ من أبناء ليبية القذافي وإنما هو الذي قتل نفسه، واختار نهايته وعلى دربه يسير كل الطغاة والمتجبرون. ولله الأمر من قبل ومن بعد

لقد قتل القذافي نفسه كما قتل خلال أربعين عاما آلاف الليبيبن، وحطم قلوب الآلاف من الأمهات، رمل الزوجات، ويتم الأطفال والأقسى من كل ذلك أنه فرض على الشعب الليبيي أن يدور في تيه الضلالة أكثر من أربعين عاما..

مضى القذافي وما تبكي على الظالمين والطغاة سماء ولا أرض. كان القذافي في موته العبرة لمن أراد أن يعتبر. وكان في حياته مثل السوء للرعاة الحطمة الذين يسوسون شعوبهم بالظلم والخسف ويخلفون لهم الضياع والخراب والدمار

لا شماتة بالموت فهو حق على رقاب الخلق. وإنما التهنئة للشعب الليبي الشقيق بفجر الخلاص. الخلاص الذي صنعته تضحيات الشهداء وعزائم الصادقين...

الرحمة والمغفرة والتجلة والإكبار لشهداء ليبية الأحرار الأطهار. الرحمة والمغفرة لشهداء بوسليم ولمن سبقهم ولحق بهم وصابر على دربهم وما بدلوا تبديلا...

والعزاء الجميل لأسر الشهداء والمصابين، العزاء الجميل الذي يصنع الموقف الجميل: فاتقوا الله وأجملوا الطلب. العزاء الجميل الذي ينقل كل الليبين إلى أفق السماحة واليسر والحب والتعاون : (( قَالَ لاَ تَثْرِيبَ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ يَغْفِرُ اللَّهُ لَكُمْ وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ )).

ونشد على أيدي المخلصين إن التحدي كبير. وأنتم اليوم في مقام القوامة على مشروع نهضتكم والشهادة على أنفسكم فما أجمل أن يكون فجر الوطن بلا طاغية ولا طغيان أيضا..

(( تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ.. )).

               

محمد زهير الخطيب/ كندا

[email protected]

أكتب هذه الكلمات وهتافات المتظاهرين السورييين تأتي من التلفزيون تنادي، (أجاك الدور يادكتور) و (يابشار باي باي، بدنا نشوفك في لاهاي).

نبارك للشعب الليبي انتصاره على المعتوه القذافي، ونتحول للشعب السوري لنقول له كن مستعداً فقد جاء دورك لتنتصر، لقد لاحق الشعب الليبي العقيد الفار مدينة مدينة، شارعاً شارعاً، زنقة زنقة، إلى أن وجده في إحدى مجارير الصرف الصحي كما ذكرت إحدى وكالات الانباء.

والآن أجاك الدور يا دكتور، أجاك الدور يا من لا يرى أبعد من أنفه، أجاك الدور من الشعب الذي وصفته بالجراثيم، يا ترى هل ستستطيع كسب بعض الوقت فتفذ بريشك فتفر كما فر بن علي؟ أم ستقف وراء القضبان كما وقف المخلوع مبارك؟ أم ستهرب كما هرب القذافي ويلاحقك الشعب دار دار، زنقة زنقة، أو بالشامي (زاروب زاروب)؟ لقد أصبح الوقت قصيراً والخيارات تتقلص يوماً بعد يوم، وإذا قررت الفرار واحترت إلى أين تتجه، فقد أصبحت الخيارات أيضاً قليلة ولا أرى لك أنسب من طهران ملاذاً، ولكن عليك أن تأخذ دورة في اللغة الفارسية منذ وصولك إلى هناك فلا أظن أن ملالي طهران سيوفرون لك ترجماناً.

القذافي قال لشعبه من أنتم؟ ثم وصفهم بالجرذان، ثم أقام مظاهرات تأييد مليونية في طرابلس التي بدت معزولة عن الثورة، ثم جاء فتح طرابلس بعد عدة أسابيع من المظاهرات المليونية القذافية، وسقطت المدينة بيد أبناءها الصابرين المقهورين في لحظات دخول الثوار الفاتحين، وهذا ما سيكون حال دمشق وحلب التي أخرج النظام فيها شبيحته بمسيرات مليونية مسبقة الصنع، ستسقط هاتان المدينتان بيد أبنائها قبل أن يدخلها الثوارالفاتحون.

دكتور العيون الأعشى الذي أعمته القوة واستساغ القتل ولم يدرِ أن دم كل شهيد هو مسمار في نعشه، وأن لكل شهيد أهل وأقارب وأصدقاء لن يهدأ لهم بال ولن تجف لهم عين حتى يرو القاتل خلف القضبان ينال القصاص العادل. سورية لم تعد غابة ترتع فيها الضواري كما كانت عام 1982م، سورية اليوم تتنفس حرية وتنبض كرامة وتستعصي على الاحتلال.

بدأت الثورة الليبية يوم الخميس 17 فبرايربيوم الغضب على شكل انتفاضة شعبية شملت معظم المدن الليبية. كانت الثورة في البداية عبارة عن مظاهرات واحتجاجات سلمية, لكن مع تطور الأحداث وقيام الكتائب التابعة للقذافي باستخدام الأسلحة النارية الثقيلة والقصف الجوي لقمع المتظاهرين العزّل, تحولت إلى ثورة مسلحة. وفي أول مارس تشكل المجلس الوطني الليبي وفي السابع من مارس بدأ الاعتراف به، وفي 19 مارس بدأت أول ضربة من القوات الدولية في كبح جماح قوات القذافي التي تأبطت شراً وأوشكت على مهاجمة بنغازي ومسحها من خارطة ليبيا.

وفي 21 أغسطس بدأ تدفق قوات المعارضة الليبية المسلحة على العاصمة طرابلس ابتداءً من الأحياء الغربية للمدينة دون مقاومة تذكر من كتائب القذافي. ثم قتل العقيد الفار يوم الخميس 20 اكتوبر، واسدل الستار عن مأساة إنسانية مرعبة عاشها الشعب الليبي في قبضة مغامر أخرق لمدة 42 سنة وشهر و20 يوم.

منذ أيام صرح السيد محمود جبريل رئيس المجلس التنفيذ للمجلس الوطني الليبي بأنه يتوقع أن القذافي يخطط لاقامة دولة في جنوب ليبيا تعتمد على قبائل الطوارق بشكل رئيسي، وما هي الا أيام إلا والقذافي أثرٌ بعد عين، أقول هذا الكلام لاني أجده يشبه كلام بعض الياسيين بأن بشار أسد عندما تضيق به الامور قد يفكر باقامة دولة على الساحل السوري، ولن تكون هذه الدولة الا كدولة القذافي الطوارقية، أضغاث أحلام.

اليوم كل العيون والقلوب معلقة بسورية بعد سبعة أشهر من الثورة المستحيلة التي لا تقابل فلولاً من المرتزقة كما كان الحال في ليبيا إنما تقابل أولاً جيشا كبيراً يستهلك 70% من ميزانية الدولة، جيشاً أُعد لتحرير الجولان فاذا بنا نراه في المدن السورية ويروع السكان، وجيشاً ثانياً من المخابرات التي تعمل كأفعى بأربعة عشر رأساً، وجيشاً ثالثاً من الشبيحة الذين يعتدون على المتظاهرين المسالمين ويدوسونهم بأقدامهم دون أي وازع من أخلاق أو ضمير.

الثورة السورية دخلت شهرها الثامن، الثورة السورية ولادتها عسيرة، ولكنها عندما تلد فإنها ستلد توأماً، إنها ستلد سورية ولبنان، فصبراً أيتها الثورة المستحيلة، صبراً لانك ستغيّري التاريخ.