أيتها الثورة العربية الكبرى

أ.د. ناصر أحمد سنه

الدرباسية:

اعلان عن تظاهرة كبرى

في الجمعة القادمة تنديداً بالمقابر الجماعية

الصمت عن الحق جريمة لا تكن شريكاً بالصمت و أصرخ بأعلى صوت "لا للقتل  - لا للقمع - لا للمقابر الجماعية "

نحن مجموعة شباب الانتفاضة في الدرباسية نعلن للشعب السوري المحاصر تحت المدافع و الدبابات تضامننا الكامل معهم و وقوفنا وقفة عز و كرامة و سوف نخرج يوم الجمعة القادمة لنصرخ بصوت عال لنقول لا و الف لا للمقابر الجماعية  لا للقتل و التنكيل لا للذل و الهوان و نعم و الاف نعم للحرية و الديمقراطية التي ستشرق على سورية قريباً

كما نتوجه بالنداء الى الغيارى من أبناء  الدرباسية من أصحاب الضمائر الحية  ندعوكم جميعاً أيها الأخوة والأحبة للمشاركة الفاعلة في المظاهرة الكبرى  التي ستقام الجمعة القادمة   20.5.2011  في مدينة الدرباسية تأييداً لجميع السوريين المنتفضين ضد الذل و الهوان  . سننطلق من أمام جامع الحاج سلطان  بمدينة الدرباسية  ندعو فيكم ضميركم الحي ساندوا أبناء شعبكم بمشاركة فاعلة و قوية  ونادوا بأعلى صوت لا للذل و لا للهوان  ولا تقفوا مكتوفي الأيدي على الارصفة و في المنازل لا تشاركوا بالذل و الخنوع بل كونوا صوت الحق و صوت الحرية .

وكما نهيب بالاخوة والرفاق الالتزام بالشعارات و والسير ضمن صفوف التظاهرة   , والتاكد من كل  

عاهدناكم سنستمر في نضالنا السلمي و الديمقراطي و سنمارس حقنا الشرعي في التظاهر حتى نيل كافة حقوقنا القومية و الوطنية و سنبقى على العهد.

-موعدنا يوم الجمعة القادم بعد صلاة خطبة الجمعة من أمام جامع حاج سلطان

وفي النهاية نرجو من الله التوفيق

والمجد والخلود للشهداء

والحرية والكرامة للشعب

التقدم والازدهار لسوريا

مجموعة شباب الانتفاضة مدينة الدرباسية

١٧٠٥٢٠١١

                

الثورة السورية: حديث من القلب (6)

نداء من مواطن حر

إلى ضابط أمن ومخابرات

مجاهد مأمون ديرانية

لعلك قرأت رسائلي السابقة... لا تقل إنك لم تفعل، فأنتم تقرؤون كل ما يُكتَب وتسمعون كل ما يُقال، أليس هذا هو عملكم الذي من أجله تعيشون؟ قد فعلتَ إذن، فلا تغرنّك رقّةُ ألفاظي فيها ولا تنتظر مني مثلها، فتلك رسائل للأحبة من أبناء الوطن ومن جنود الوطن، وهذه لعدو من أعداء الوطن وخصم من خصوم الوطن. تلك رسائل من قلب مُحِبّ، وهذه من قلب مشحون بالغضب والكبرياء.

لقد جرّني زبانيتك من الطريق ووضعوني رهينة بين يديك، فتستطيع اليوم أن تعذبني بالكهرباء والعصي والكَبْلات، وأن تسبّ عِرضي وتشتم جدودي وآبائي والأمهات، بل يمكنك أن تكسر أصابع قدَمَيّ وتقلع أظفار يَدَيّ بالكمّاشات... لكني لن أنساك، والموعد بيننا قريب.

أنت اليوم قوي وأنا ضعيف وأنا المسجون وأنت السجّان، لكنّ الدهرَ حُوَّلٌ قُلَّبٌ والفلكَ دَوّار، ولسوف أكون أنا القوي غداً وأنت الضعيف، وأكون الحرَّ وأنت خلف القضبان. إن النظام الذي تدافع عنه وتحتمي به يلفظ أنفاسه ويضطرب اضطراب الميت، وغداً ستكون أنت وزعماؤك وقادتك في سجن العدالة، أو يفرون في ساعة يأس ويخلّفونك وراءهم، أنت وسائرَ الأعوان... أم ظننت -يا مسكين- أن طائراتهم التي سيهربون بها ستتسع لك ولأمثالك؟ هل رأيت أحداً من الطغاة حمل في طائرة الفرار كلابَ الحراسة؟ لم يصنع ذلك شاه إيران قديماً ولا ابن علي بالأمس القريب، ولا أحد بينهما ولا أحد بعدهما، فما أنتم إلا ليمونة يعصرونها ثم يرمون قشرها في حاوية القُمامة، فلا بَواكيَ لكم بعد اليوم!

يا ضابط الأمن ويا ضابط المخابرات: سادتك سيسقطون أو يفرّون، لكن أنت باق ونحن باقون، وسنسوّي بيننا الحساب. هذا إنذار لن أكرره عليك مرتين: أوقف حربك على أبناء بلدك. لا تستعدِ عشرين مليون حر شريف استرضاءً لمئة لص سرقوا الوطن. اخلع بدلتك وانزع شارتك والحق بأهلك... أو انتظر غضبة الشعب في يوم الحساب، وتذكّرْ: الشعوب لا تنسى ولا تسامح، وإنّ في الكون لَعَدلاً، وإن حسابك وعقابك لَقريب.

                

إضراب عام في سوريا الأربعاء 18 أيار

يرجى من كافة الفعاليات الشعبية المشاركة وإصدار بيان عام.

كما يرجى من كافة النقابات والقطاعات الحكومية والخاصة الالتزام احتراما للدماء السورية والمعتقلين السوريين.

                

إلى منظمات حقوق الإنسان

بيروت | عاجل :: وردنا من مصدر مقرب من رئاسة الجمهورية اللبنانية ، بأن العماد ميشيل سليمان بصدد التوقيع على قرار يقضي بتسليم الجنود السوريين الثلاثة الذين لجئوا الى الراضي اللبنانية هربا من أحداث تلكلخ يوم أمس للسلطات السورية مما يعني حكماً بالإعدام عليهم, لذلك فإننا نحمل السلطات اللبنانية كامل المسؤولية الخلاقية و القانون...ية عن مثل هذا العمل و كذلك عن سلامة أي لاجئ اليها من المواطنين السوريين اللذين احتموا بها هربا من المجازر و الإجرام الغير مسبوق الذي تقوم به السلطات السورية ،، و نناشد جميع المنظمات الحقوقية و الإنسانية في العالم الضغط على الحكومة اللبنانية بعدم تسليم اي مواطن سوري للسلطات السورية لما يشكل ذلك من خطر حقيقي على حياتهم الرجاء التحرك السريع قبل فوات الاوان.

                

البيان التأسيسي لكتلة أحرار سوريا

بتضحيات رجالات ونساء سوريا وبمداد دماء شهدائنا الأبرار نالت سوريا استقلالها ودحرت المستعمر الفرنسي وبدأت بذلك سوريا ترسم و تنسج فجر حياة سياسية برلمانية واعده ،

وبين ذلك الحلم والأمل تشارك  مختلف أنواع الطيف السياسي والفكري السوري بصناعته مغنياً بذلك وطنا عرف بتنوعه الثقافي والاجتماعي ، إلا أن هذه المرحلة لم تدم طويلا رغم تموج مؤشراتها وتذبذبها حتى أطاح مجموعة من الضباط المغامرين بالسلطة الشرعية بانقلاب عام 1963 فأعلنوا حالة الطوارئ وألغوا الحياة السياسية البرلمانية فعطلوا الدستور و أعلنوا الأحكام العرفية والمحاكم الميدانية الاستثنائية ومحاكم أمن الدولة  مكرسين حكم المؤسسة الأمنية العسكرية فأصدروا دستور 1973 الذي نصب في المادة الثامنة منه حزب قائد للدولة والمجتمع فصادروا بذلك الحياة السياسية ومن خلال الحكم باسم البعث لسوريا فعاث نظام أسد الأب في الأرض الفساد فتصدى للمحتجين على دستور 1973  قتلا وتنكيلا واعتقالا..

وتحت راية المقاومة والصمود والتصدي قام بالمجازر بحق المواطنين الشرفاء فدمر مدن بأسرها أمام مرأى ومسمع العالم الحر ( مجزرة حماة ) وقتل المعتقلين في السجون ( مجزرة تدمر ) و ارتكبت مآسي بحق الأبرياء العزل بحي المشارقة بحلب ( مجزرة العيد ) وحمص وجسر الشغور و دمشق فحفرت المقابر الجماعية وطال الألم والقتل أرجاء سوريا قاطبة في مدنها وقراها وباديتها .

واستمر نهج الإقصاء والتنكيل بعد مسرحية التوريث الهزلية لبشار أسد فتنكر لوعود الاصلاح التي أطلقها فقام باعتقال رجالات الفكر والقانون وأتهم شعب سوريا الحر الأبي الذي سطّر أول أبجدية للعالم بالقصور وعدم أهليته للحرية والديمقراطية .

فكان لابد لأحرار وحرائر سوريا ورجالاتها ونسائها وشبابها أن يكون لهم كلمة الفصل في استعادة حرية وكرامة وطنهم من يد مغتصبيها ،  فانتفض شباب ثورة الحرية على نظام الفساد والإفساد نظام القتل والإجرام ينشدون الحرية يواجهون بصدورهم العارية رصاص نظام القتل الذي لم يطلقه على جبهة الجولان المحتل بل أراد بإجرامه ومحاصرته المدن بالدبابات وقصفها أن يخمد ثورة الحرية ولكن هيهات .هيهات أن يكون له ما أراد .

إننا نحن المجتمعون نعلن تشكيل كتلة أحرار سوريا والتي تضم مختلف ألوان وأشكال الطيف السوري البديع بتعدده واختلاف مشاربه عاقدين العزم  على تحرير سوريا من نير الاستعباد و الاستبداد ونظام الحكم الواحد والعودة بسوريا إلى الحياة الدستورية البرلمانية أساسها المواطنة والعدل والمساواة معتمدين في سبيل تحقيق  ذلك كل وسائل التغيير السلمية بالتعاون مع كافة أحرار ورجالات وشباب ثورة الحرية السورية معاهدين الله والوطن على بذل أرواحنا ودمائنا وأموالنا رخيصة في سبيل تحقيق ذلك لا يحول بيننا وبين الحرية لوطننا سوريا  إلا الشهادة في سبيل الله  ...

العزة والفخار لشهداء ثورة الحرية.. شهداء سوريا الأبرار

عاشت سوريا حرة أبية

                                     14  / 5 / 2011

                                         الموقعون

الشيخ محمد بن ثامر المهيد شيخ شمل قبيلة الفدعان

الشيخ نواف الراغب البشير شيخ قبائل البقارة

الشيخ ثامر طراد نواف الصالح قبيلة الحديديين

الشيخ نوفل معروف الدواليبي

الشيخ مشل محمود الطحان شيخ قبيلة النعيم

السيد صفوح إبراهيم البرازي

السيد أديب إحسان أديب الشيشكلي

السيد سمير محمد طه الهنيدي

الشيخ طلال الجاسم من شيوخ الولدة

الشيخ فرج الفرج الناصر عن قبائل البوشعبان

السيد تمام صلاح العظم  

الدكتور غانم بهاءالدين الداغستاني

السيد شمسي محمد فاروق الغزي

الشيخ علي المذيد التركاوي – المنسق العام للكتلة

                

مقاوم بالثرثرة

أحمد مطر

مقاومٌ بالثرثرة

ممانعٌ بالثرثرة

له لسانُ مُدَّعٍ..

يصولُ في شوارعِ الشَّامِ كسيفِ عنترة

يكادُ يلتَّفُ على الجولانِ والقنيطرة

مقاومٌ لم يرفعِ السِّلاحَ

لمْ يرسل إلى جولانهِ دبابةً أو طائرةْ

لم يطلقِ النّار على العدوِ

لكنْ حينما تكلَّمَ الشّعبُ

صحا من نومهِ

وصاحَ في رجالهِ..

مؤامرة !

مؤامرة !

وأعلنَ الحربَ على الشَّعبِ

وكانَ ردُّهُ على الكلامِ..

مَجزرةْ

مقاومٌ يفهمُ في الطبِّ كما يفهمُ في السّياسةْ

استقال مِن عيادةِ العيونِ

كي يعملَ في ”عيادةِ الرئاسة

فشرَّحَ الشّعبَ..

وباعَ لحمهُ وعظمهُ

وقدَّمَ اعتذارهُ لشعبهِ ببالغِ الكياسةْ

عذراً لكمْ..

يا أيَّها الشَّعبُ

الذي جعلتُ من عظامهِ مداسا

عذراً لكم..

يا أيَّها الشَّعبُ

الذي سرقتهُ في نوبةِ الحراسةْ

عذراً لكم..

يا أيَّها الشَّعبُ الذي طعنتهُ في ظهرهِ

في نوبةِ الحراسةْ

عذراً..

فإنْ كنتُ أنا ” الدكتورَ ” في الدِّراسةْ

فإنني القصَّابُ والسَّفاحُ..

والقاتلُ بالوراثةْ !

دكتورنا ”الفهمانْ

يستعملُ السّاطورَ في جراحةِ اللسانْ

مَنْ قالَ : ”لا” مِنْ شعبهِ

في غفلةٍ عنْ أعينِ الزَّمانْ

يرحمهُ الرحمنْ

بلادهُ سجنٌ..

و كلُّ شعبهِ إما سجينٌ عندهُ

أو أنَّهُ سجَّانْ

بلادهُ مقبرةٌ..

أشجارها لا تلبسُ الأخضرَ

لكنْ تلبسُ السَّوادَ و الأكفانْ

حزناً على الإنسانْ

أحاكمٌ لدولةٍ..

مَنْ يطلقُ النَّارَ على الشَّعبِ الذي يحكمهُ

أمْ أنَّهُ قرصانْ؟.

لا تبكِ يا سوريّةْ

لا تعلني الحدادَ

فوقَ جسدِ الضحيَّة

لا تلثمي الجرحَ

ولا تنتزعي الشّظيّةْ

القطرةُ الأولى مِنَ الدَّمِ الذي نزفتهِ

ستحسمُ القضيّةْ

قفي على رجليكِ يا ميسونَ..

يا بنتَ بني أميّةْ

قفي كسنديانةٍ..

في وجهِ كلِّ طلقةٍ و كلِّ بندقية

قفي كأي وردةٍ حزينةٍ..

تطلعُ فوقَ شرفةٍ شاميّةْ

وأعلني الصرَّخةَ في وجوههمْ

حريّة

وأعلني الصَّرخةَ في وجوههمْ

حريّةْ

                

دوما: إضراب الثلاثاء

تنسيقية دوما ::عاجل جدا::

يوم الثلاثاء يوم إضراب عام في دوما كلها

حيث سوف تغلق الأسواق حتى يفرج عن كافة المعتقلين

                

الثورة..

طريق للوسطية وتعزيز للوحدة الوطنية

عامر العظم

لاحظنا ونحن نتابع الثورات في البلدان العربية كيف ساهمت الثورات في تعزيز اللحمة الوطنية حيث سمحت لكافة الشرائح والأطياف والطبقات بالمشاركة فيها، ووفرت للجميع فرصة الالتقاء في منطقة في الوسط، الأمر الذي ساهم في تهذيب التطرف، وتقديم التنازلات، وتقريب الآخر، وتعزيز الاعتدال والوسطية.

الاعتصامات الشعبية ساهمت في لقاء وتجمع الناس من مختلف الشرائح والخلفيات والانتماءات في الميادين والساحات لأيام وأسابيع، وجعلتهم يجلسون ويتحاورون ويأكلون ويشربون وينامون ويغنون ويُصابون ويُقتلون ويتألمون ويتعاونون ويحلمون ويمشون ويعيشون سويا. الأمر الذي أدى إلى تعزيز مهارة الاستماع ولغة الحوار، وتمتين اللحمة المجتمعية والتي ستشكل رافد قويا للحياة الاجتماعية والسياسية بعد انتصار الثورة.

لاحظنا ذلك في تونس ومصر حيث تلاحم المصريون المسلمون والأقباط، وفي اليمن حيث تراجع الفرز القبلي والأصوات المنادية بالانفصال، والتحم الجميع وباتوا يشاركون في الثورة ويتسابقون في إنجاحها لتصل إلى بر الأمان. وفي الأردن حيث تقهقرت النعرة القبلية والعصبية بين أردني شرقي وغربي والتحم الجميع في المظاهرات والمطالب، ووجدنا الغرب أردنيين يشاركون في الاعتصامات والمظاهرات لأول مرة في عمان والزرقاء وإربد، بات الناس أقرب إلى بعضهم من أي وقت مضى. وفي فلسطين استطاع الفلسطينيون أن يوجِدوا منطقة وسطية أو تيارا وسطيا يبتعد عن حماس وفتح ويقرب بينهما في الوقت ذاته. وفي البحرين كذلك كانت بعض الشعارات المرفوعة متطرفة في البداية لكنها جنحت إلى الوسطية والاعتدال لاحقا.

لذا، نحن على ثقة بأن الانتفاضات والثورات الجارية الآن على نار هادئة أو متقطعة في بلدان عربية تتميز بالتنوع العرقي و/أو الطائفي كالعراق وسوريا ولبنان والسعودية والمغرب والجزائر ستؤدي إلى قيام مجتمعات معتدلة وقوية لأن التنوع قوة ورحمة، والحوار كذلك.

الناس العاديون بطبعهم لا يميزون ولا يكترثون بدين أو عرق أو طائفة الآخر وهم يتعايشون ويتحاورون ويتجاورون يوميا منذ مئات السنين، وسيكتشفون أن الحكام والسياسيين بعد خلعهم هم من فعل ويفعل ذلك. هكذا فعل مبارك بين المسلمين والأقباط، وزين العابدين وهو يولح بخطر سيطرة "الإرهابيين" الإسلاميين، والقذافي وهو يهدد بالانقسام القبلي والقاعدة، وعلي عبد الله صالح وهو يهدد بالحوثيين والقاعدة والانفصال، الخ.

الثورة جنين شعب شارك الكل في إنجابه وسيشارك قطعا في تربيته، ولهذا ترى الكل يحنو ويعتني برفق ليحافظ على هذا المولود الذي جاء بمخاص عسير وأحيانا بعد عملية قيصرية دامية، ويتحمل الكل مسؤوليته والعناية به. وها أنت ترى المصريين والتونسيين واليمنيين يتصرفون بمسؤولية عالية وهم يشعرون في الوقت ذاته بزهو كبير بهذا المولود الجميل، ويحاولون قدر استطاعتهم توفير بيئة وظروف صحية مناسبة ليكبر ويكبروا معه!

الثورة اكتشاف جديد للذات! الثورة تشحن وتلهم الأمم، وتفجر الطاقات، وتقرب الأفراد والمسافات، وترفع درجة المسؤولية لدى الأفراد والجماعات، وتعزز القيم الايجابية في المجتمعات.. الثورة مخلوق جميل..فمزيدا من الثورات والمواليد!

                

قُضي الأمر

أ.د. ناصر أحمد سنه - كاتب وأكاديمي من مصر

E.mail:[email protected]

قضي الأمر..

بثورات الشعب العربي.. ستستعيد الأمة العربية الإسلامية مكانها ومكانتها، حريتها عزتها وكرامتها وسيادتها وريادتها.

قضي الأمر..

بثورات الشعب العربي.. ستصان دماء الشباب والرجال العرب والمسلمين، ولن تكون " دعاية" عنصرية في مضمار الإنتخابات الأمريكية ، من يسفك الدماء يفز بأكثر الأصوات.

قضي الأمر..

بثورات الشعب العربي.. ستصان أعراض الفتيات والنساء، وسيبتسم ويفرح أطفال العرب والمسلمين.. من أندونيسا حتي المغرب.

قضي الأمر..

بثورات الشعب العربي علي الطغاة والمستبدين، وأذيال الإستعمار الخارجي.. ستتحرر الأمة تحررها الحقيقي،

قضي الأمر..

بثورات الشعب العربي.. سنتهض من كبوتها، وتنتفض من غفوتها، وسنفض عنها أسار الذل والتبعية والإستلاب والإستخراب.

قضي الأمر..

بثورات الشعب العربي الحر الأبي.. سيصون مقدراته، ولن تطأ قدم محتل أرضه لتنهب ثرواته.

قضي الأمر..

بثورات الشعب العربي.. لن يسرق الطغاة والمستبدون أموال الأمة، ويستنزفون ثرواتها ويهربونها حيث ينتفع بها أسيادهم ومن عاونهم وساندهم ونصبهم.

قضي الأمر..

بثورات الشعب العربي.. ستتحرر فلسطين من قبضة الصهاينة المحتلي الغاصبين. ستتحرر القدس "المدينة المقدسة، عاصمة دولة فلسطين. سيرتفع الاذان في المسجد الأقصي وقبة الصخرة، وستدق الأجراس في كنسية القيامة، وستزدان بيت لحم. ستعود أشجار الزينون وارفة، وثمارها ناضجة.

قضي الأمر..

بثورات الشعب العربي.. ستعود بلاد الشام عصبة واحدة ، وعصية قاهرة.. بلاد الشموخ والأباء والنخوة والشهامة.

قضي الأمر..

بثورات الشعب العربي.. ستتحرر أفغانستان، وكشمير، والعراق، والصومال، وناجورنو كرباغ وغيرها

قضي الأمر..

بثورات الشعب العربي.. لن تكون هناك قورا للموت.. علي شواطيء أوربا وأستراليا. ستعود الطيور المهاجرة إلي أعشاشها الأولي، ومرابع صباها. سيطمح الآخر في الهجرة إلينا، والبقاء في كنفنا.. كنف الحرية والإخاء والمساواة والعدل والسلام والتحرر الحقيقي.

قضي الأمر.. يا تونس "الخضراء" .

قضي الأمر.. يا مصر  "المحروسة".

قضي الأمر يا ليبيا "المختار".

قضي الأمر.. يا يمننا "السعيد".

قضي الأمر.. يا سوريا "الإباء".

قضي الأمر.. يا كل شعبنا العربي المسلم.

قضي الأمر.. إنما النصر صبر ساعة.

قضي الأمر.. بتضحيات الشباب والرجال والنساء والأطفال.

قضي الأمر .. بعون الله وإرادته ومشيئه عندما دخلتم عليهم الباب:"...ادْخُلُوا عَلَيْهِمُ الْبَابَ فَإِذَا دَخَلْتُمُوهُ فَإِنَّكُمْ غَالِبُونَ وَعَلَى اللَّهِ فَتَوَكَّلُوا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ" (المائدة:23).

أيتها الثورة العربية الكبري: قضي الأمر.

".. قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ" (يوسف:41).