حَربُ (صيدنايا)

د.محمد بسام يوسف

حَربُ (صيدنايا) :

تداعياتٌ ودلالات

د.محمد بسام يوسف*

[email protected]

لا يمكن لأيٍ من أصحاب الضمائر الإنسانية الحيّة، إلا أن يتفاعلَ إيجابياً، مع ما جرى وما يزال يجري في (سجن صيدنايا) المغروز في خاصرة دمشق.. دمشق التي لقّنت، على مَرّ التاريخ البشريّ، كلَّ الطغاة الذين حاولوا إهانتها.. دروساً ما تزال الأجيال الإنسانية تُشبِعها دراسةً وتحليلاً واستنباطاً واستثماراً، فصارت دروس الحرية في تاريخ دمشق، منارةً لكل شعبٍ يتوق إلى التحرّر من العبودية والذلّ والاضطهاد والظلم!.. وحين نامت دمشق أو نُوِّمَت، عن كبريائها وحقّها في الحياة الحرّة الكريمة.. نامت كل القِيَم الإنسانية للضمير البشريّ، الذي أصبح ضميراً مستَتِراً مُخَدَّراً بالهرطقة الميكيافيلية الخبيثة، التي تهبط بالنفس الإنسانية إلى مهبط الصمّ البكم العمي الذين لا يعقِلون!..

حرب (صيدنايا) تفجّرت، منذ أن اجتاحت دبّابات الطائفيين في عام 1964م جامعَ السلطان في قلب حماة، فسحقت أكثر من خمسين مسلماً حموياً آووا إلى حرمة مسجدهم ومحرابهم وصلاتهم، وأحالت المسجدَ الشريفَ إلى ركام!..

حرب (صيدنايا) اندلعت، منذ أن صحت الشام ذات صباحٍ على (أسطورة آدم)، التي اقترفها الطائفيّ الملحد وأحد مؤسّسي حزب الثامن من آذار (زكي الأرسوزي)، على صفحات مجلة (جيش الشعب) الرسمية!..

حرب (صيدنايا) اشتعلت، منذ أن اقتحمت قوّات الحرس القوميّ للحزب الحاكم في عام 1965م الجامعَ الأمويَّ في قلب دمشق، فدمّرت ما دمّرته من الجامع الشامخ، وقتلت وجرحت واعتقلت المئات من روّاده، الذين حموه بصدورهم وقلوبهم!..

حرب (صيدنايا) بدأت، منذ أن دنّست دبّابات الجيش (التقدّميّ) جامعَ خالد بن الوليد في قلب حمص، وانتهكت حُرمتَه، وضمّخت بهمجيّتها وقارَ البطل الفذّ الذي ضمّه ثرى الجامع الشريف!..

حرب (صيدنايا) انطلقت شرارتها، منذ أن أشرقت شمس سورية ذات نهار، لتصطدم بوقاحة السافل (إبراهيم خلاص) في عام 1967م، الذي دعا على صفحات مجلةٍ حزبيةٍ حكوميةٍ رسمية، إلى (وضع الله -جل جلاله- والأديان.. في متاحف التاريخ)!..

حرب (صيدنايا) انبعثت أدخنتها، منذ أن أرّقت قوّات (علي دوبا) و(رفعت أسد) في عام 1980م ليلَ عاصمة الأمويين، بمداهمة جوامعها ومساجدها في ساعةٍ متأخرةٍ من الليل، فعاث الطائفيون فيها فساداً، ومزّقوا المصاحفَ وداسوها ببساطيرهم العسكرية، وسرقوا محتوياتها!..

حرب (صيدنايا) ومجزرتها وُلِدَت، من رحم مجزرة حماة الكبرى، التي ارتكبتها قوّات (حافظ أسد) في عام 1982م، فقتلت أربعين ألفاً من سكانها، وأبادت أكثر من نصف المدينة وثمانيةً وثمانين مسجداً وثلاث كنائس!..

حرب (صيدنايا) استُنبِتَت، في سجن تدمر الصحراويّ، الذي ما تزال تتردّد في جنباته، تكبيرات أرواح آلاف المظلومين الذين قُتِلوا واغتيلوا فيه، واستغاثاتهم التي تشكو إلى الله وحده، ظلمَ الظالمين وتقاعسَ المتقاعسين!..

حرب (صيدنايا) استعرت نيرانها، يوم استقوت حثالات الأسديّين على نساء سورية المحجّبات وفتياتها في عام 1981م، في شوارع دمشق، لتمزيق حجابهنّ الإسلاميّ بالقوّة جهاراً نهاراً!..

*     *     *

ما الذي فعله سلوبودان ميلوسوفيتش أو شاوشيسكو أو بوكاسا أو بينوشيه، أو أمثالهم من طغاة العصر، نسبةً إلى ما اقترفه هذا النظام السوريّ السفّاح طوال أكثر من أربعة عقودٍ من عمر سورية؟!.. فلماذا يصمت هذا العالَم المنافق، الذي يُسمّي نفسَه بالعالَم الحرّ.. على الفظائع التي يرتكبها هؤلاء السفّاحون الأسديّون الساديّون الطائفيّون؟!..

ما القِيَم التي صارت تحكم فرنسة، التي تستعدّ لاستقبال سفّاحٍ مستهترٍ اسمه (بشار أسد)، بطل مجزرة باستيل دمشق الرابض في (صيدنايا).. لاستقباله على راحتَيْ العاصمة التي هدمت الباستيل الفرنسيّ، وأهدت مشعل الحرية إلى الدولة التي تتزعّم العالَم اليوم؟!.. ولماذا عاد قلب (غورو) لينبضَ في شرايين (ساركوزي)؟!..

ما سرّ تجلّي هذه الأزمة العميقة، في حياة بعض الحركات الإسلامية وقياداتها المأزومة إلى حدّ التواطؤ، التي باتت ترى، بعيونها البيض وبصيرتها المظلمة، أنّ المصحف الشريف الذي أهين في غوانتانامو، ومُزِّق في (باغرام) الأفغانية والمساجد العراقية.. هو غير المصحف الشريف الذي داسه جلاوزة بشار أسد في سجن (صيدنايا)؟!..

ما الذي يجري في أروقة المفاوضات المشبوهة بين النظام الأسديّ والعدوّ الصهيونيّ في تركية، التي تُتَرجَم في قلب العروبة والإسلام: دمشق، تدنيساً لكتاب الله، ومجزرةً رهيبةً بحق شرفاء سورية في (صيدنايا)؟!..

هل يستطيع العالَم كله، بغربه المنافق، وشرقه الأصمّ، وبعض حركاته الإسلامية والقومية البكماء، وأنظمة حكمه العمياء، وأجهزة إعلامه الداجنة.. هل يستطيع كل هؤلاء أن يقفوا بوجه المرجل الشعبيّ السوريّ، حين يصل صدى دويّ انفجاره إلى قطبي الأرض الشماليّ والجنوبيّ، ويكتسح كلَّ ما بطريقه من خَبَثٍ وذلٍ وقهرٍ وتواطؤ.. واحتلالٍ وتآمرٍ وطغيانٍ وباطل.. وكلَّ أوكارِ الشياطين الخُرس؟!.. هل يستطيع؟!..

              

*عضو مؤسِّس في رابطة أدباء الشام