شدو العندليب في حضرة السيف

د. أحمد الخميسي

شدو العندليب في حضرة السيف

كتابنا يناقشون أدب العقيد القذافي!

د. أحمد الخميسي. كاتب مصري

[email protected]

كتبت نشرة أخبار الكتاب الصادرة عن اتحاد الكتاب المصري في عدد أكتوبر الحالي أن مدينة سرت الليبية استضافت المؤتمر 24 للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب ،

ووأقيمت خلال المؤتمر مائدة مستديرة حول " أدب الكاتب معمر القذافي " . الكاتب هو ذاته الرئيس الليبي . وقدم د. مدحت الجيار أستاذ النقد الأدبي بحثا في الموضوع بعنوان " قراءة نقدية في الكتابة الأدبية لمعمر القذافي " . بينما فضل الناقد شوقي بدر يوسف أن يتناول أدب العقيد معمر من زاوية أخرى فقدم بحثا عن " جماليات النص القصصي " لدي العقيد القذافي . وبالطبع مازلت أتمنى لو نشر الناقدان المصريان هذه الأبحاث القيمة في مجلاتنا الثقافية بالقاهرة ليستفيد منها كتابنا الشباب ويتعرفوا إلي " الكتابة الأدبية " و " جماليات النص " وليتعرفوا عامة إلي أدب العقيد ليكون ركيزة لهم في التطور والتجديد والإلمام بالأساليب الأدبية الحديثة . وقد سبق للتلفزيون الليبي أن نقل ندوة مماثلة تحدث فيها الكاتب فؤاد قنديل عن الموضوع ذاته . وأتساءل حين أقرأ أخبار ذلك النقد الأدبي : ترى ما الذي قد يغنيه العندليب في حضرة السيف ؟! . وما الذي يكسبه ناقد مصري من عمل كهذا ؟ وبالأحرى كم قد يكسب الناقد من عمل كهذا ؟! . ولا أظن أن العقيد يصدق ما يقوله أولئك النقاد ، ولا أن النقاد يصدقون ما يقولونه ، أما القراء فهم بالتأكيد لا يصدقون لا هذا ولا ذاك ، ويكتفون بمصمصة شفاهم حسرة على الأعمال الأدبية الجادة التي تظهر عندنا ولاتجد أدني التفات أواهتمام من النقاد أعضاء اتحاد كتاب مصر ، ولجان المجلس الأعلى للثقافة ، وغير ذلك . واهتمام " نقادنا " بأعمال العقيد قديم ، فقد نشرت هيئة الكتاب مجموعة القذافي القصصية المسماة : " القرية القرية الأرض الأرض وانتحار رائد الفضاء " وقدمها د. سمير سرحان رحمه الله في احتفالية كبرى عام 1997 بمعرض القاهرة الدولي للكتاب . وغرام الرؤوساء بالأدب قديم ، لأن لدي معظمهم حلما بأن يصبح رب السيف والقلم معا ، وأن يمزج صوت الجلاد بصوت الضحية في لحن واحد ، وأن يغدو في الآن نفسه قلب الطائر الرقيق وفولاذ البندقية البارد . ومن قبل كتب هتلر كتابه " كفاحي " ، أما الرئيس الفرنسي الأسبق فاليري جيسكاردستان فكان – حسبما نشرت الفيجارو الفرنسية - يفكر في كتابة رواية عن قصة حبه لأمرأة مجهولة . الرئيس الأمريكي الأسبق جيمي كارتر تجاوز التفكير إلي العمل وطبع بالفعل رواية بعنوان " عش الدبابير " . الملك فاروق اكتفى بهواية جمع الطوابع ، الزعيم الراحل جمال عبد الناصر كما قال هيكل ذات مرة فكر في كتابة رواية لكن مشاغله عاقته ، لأنه كان صادقا مع مشاغله الوطنية . السادات كتب جانبا من حياته في كتابه " البحث عن الذات "، ويكتب عدد كبير من الزعماء العرب القصائد بينما يمتطون الخيول في رحلات القنص . لكن أحدا لا يستطيع أن يدرج كل ذلك الهراء الرئاسي في خانة الأدب بحيث يحمل البعض حقائبه مسافرا إلي آخر الدنيا ثم يجلس ويقرأ بحثا عن شي من هذا . وقد حصل الرئيس السوفيتي السابق ليونيد بريجنيف على جائزة لينين في الأدب عام 1979 عن ثلاثة أعمال لم يكتبها هي " الأرض الصغرى " ، الانبعاث " ، و" الأرض البكر " ، هذا في الوقت الذي كان فيه الأديب العظيم سولجينتسين مطاردا ملاحقا . وبهذا تجاوز بريجنيف أحلام القياصرة التي انحصرت في شراء قلم الشاعر إلي دمج الشعر والمقصلة في بنيان واحد . لكن التاريخ الذي لا يرحم أحال بإيجازه كل تلك الأعمال الأدبية إلي مجرد نكتة ، كتلك النكات التي انتشرت في روسيا حين أعطى بريجنيف بنفسه لنفسه جائزة الأدب عن كتب لم يكتبها . وجاء في إحدى أشهر تلك النكت أن بريجنيف استدعي رئيس الوزراء السوفيتي وسأله عن رأيه في كتابه الأخير " الأرض البكر " ، فقال له رئيس الوزراء : كتاب عظيم يا رفيق . فنظر إليه بريجنيف متسائلا : إذن يستحق أن أقرأه ؟! . وفي حينه ألزمت الدولة المدارس والمؤسسات الحزبية والوزارات بشراء كتب بريجنيف حتى أن مكاسبه منها تجاوزت 15 مليون روبل ! وظهر في ذلك الزمن نقاد يجتمعون ويناقشون بجدية وبمصطلحات نقدية الجوانب الجمالية في إبداع الرفيق ، ويقدمون قراءات نقدية لأعماله ! أما التاريخ فلا يستبقي من كل ذلك سوى ابتسامة ساخرة . أسأل مرة أخرى : ما الذي قد يغنيه العندليب في حضرة السيف ؟