رسالة إلى أم شمسي بمناسبة عيد الأم

شمس الدين العجلاني

رسالة إلى أم شمسي بمناسبة عيد الأم

شمس الدين العجلاني

إعلامي سوري

[email protected]

صباح الخير يا أمي .. أتذكرك كلما اشتدت الأيام علينا قسوة وكلما ازدادت الأمواج عشقا  لصراع الصخور، فأنت دائما في عقلي وقلبي فأيامنا كلها قسوة وصراع ..

أتذكرك يا أم شمسي كلما اشتدت علي الأيام قسوة , واصرخ في عتمة الليل أمي خذي في يدي فلم يعد لي إلا أنت وصدرك هو ملاذي .. 

آه ياأمي ماذا أقول لك في عيدك ,وأنت رحلت منذ عشرات السنوات , ولم تقولي وداعا , وأبكيت كل عصافير ديارنا , وحزنت عليك شجره الياسمين ومنذ رحيلك مات الياسمين في بيتنا , وتفرقنا إلى قبائل وشعوب..

دعيني يا أمي..  أقف أمام عينيك دقائق, وأغوص بكل آلامي بين ثنايا صدرك واقبل يديك مرة واثنتين وثلاثاً و.. لأنني لا املك من هذه الدنيا سوى دعائك00 أتذكرين يا أم شمسي حين كنت تقولين لي : روح الله يرضى عليك ) ساعات... سنين طوالاً وأنا ابحث عنك ... أحن دائما  يا أمي لأن أعود طفلا صغيرا أسند رأسي على صدرك وابكي 00 وابكي واغرق العالم بدموعي واحكي لك قصصنا التي هي اغرب من الخيال   وأنت تمسدين شعري وتدندنين الله يرضى عليك.. أو ترددين يفتح الأبواب بوجهك ..

ماذا احمل لك يا أمي في عيدك وكل الكلمات أصبحت زائفة مثل أيامنا الضائعة , احمل لك ياأمي مأساتنا التي انتشرت على مساحة المعقول وغير المعقول , احمل لك أسوأ أيامنا التي اكتحلت بالسواد حزنا وموتا , احمل لك عشقنا القاتل الذي يشبه عشق الأمواج للصخور.

احمل لك 100 مليون رأي في لون السماء وزرقة البحر .. احمل لك نعوه العربان والخطاب التاريخي لأم عبد الله الصغير في إسدال مسرحيه الأندلس:

ابكِ مثل النساء ملكاً لم تحافظ عليه مثل الرجال

وابحث يا أمي عن صدرك الحنون لأبكي لأننا لم نعد نملك سوى البكاء مثل النساء فكلنا أحفاد  أبي عبد الله الصغير ؟؟ وسنمضي  ليلاً كي لا يرانا الناس 00

آه يا أمي .. يعربش على يدي العنكبوت ويزهر الآس  بين ثنايا أضلعي وابكي كيف يقتل الأخ أخاه وأنسى أن قابيل وهابيل جزء من تاريخنا , وان فلسفتنا بين الأمين والمأمون , وعذرية المدن تنتهك والعرب يسترقون السمع خلف الأبواب للصراخ والآهات, وينتظرون القتيل أو الوليد  في زمن لم يبق فيه لنا إلا أبو عبد الله الصغير,و ننتظر يا أمي من ينعى إلينا عذريه باقي المدن العربية . ؟

يا أمي هل تسمعين الأخبار وتشاهدين الفضائيات ..  هل تعلمين أن العربان يفترشون الأرض ويبيعون كل تاريخنا وأمجادنا وأنهم سيحاسبون طارق ابن زياد لأنه احرق السفن بتهمة التعدي على المال العام.؟  وان الكونغرس الاميركي سيقر قانونا جديدا لمحاكمه قادة كل الفتوحات الإسلامية والعربية ويطلبون منا  قائمة بأسماء كل الزعماء والعلماء العرب منذ الخليقة إلى الآن لمحاكمتهم بتهمة الإرهاب.؟

يا أمي لا تعتبي إن قلت ما لا يقال ولم اخبىء دموعي عنك.. فأنا لا أخجل أبدا من البكاء أمامك  لأنه لم يعد لدينا سوى البكاء.؟

.... و حين دخل صوت أمي الآتي عبر الفضاءات  والسنين والقلاع والجبال ، حين دخل صوت أمي سكينة العربان ، لم أكن أتوقع بأنها ما تزال تعشق هذه الأرض وهذه القبائل المتقاتلة ، لم أكن اعرف بأن الأنهار السبعة تصب في شرايين الأرض حبا وعزة وقوة..

 يا أمي .. لم أكن اعرف أن الحب ينمو وسط الأحزان , وانك مازلت  تحرسين شقائق النعمان وترشين قطرات الماء على أزهار الياسمين وترعين أبناءك في غربة الوطن 00 وتسألين الله أن يحمي هذه المدائن المتهاوية , ويمحى من تاريخنا أبو عبد الله الصغير والأمين والمأمون .. ؟

 يا من تفرشين  بدعائك لله مساحات المعقول وغير المعقول،ادعي لنا لله تعالى أن يأخذ بيدنا , لأننا لم نعد نملك من هذه الدنيا سوى الدعاء ..