أخبار منظمة التعاون الإسلامي 975

أدباء الشام

الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يرحب بالحظر الذي فرضته حكومة أفغانستان الفعلية على الأفيون

جدة، 4 ابريل 2022

رحب الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، معالي السيد حسين إبراهيم طه، بالقرار الذي أعلنته سلطات الأمر الواقع في كابول بحظر جميع عمليات قطع الخشخاش وتصنيع وتجارة ونقل المخدرات.

وأشار الأمين العام إلى أن الحظر الصارم على زراعة الأفيون يتماشى مع التزام الحكومة الحالية في أفغانستان باتخاذ تدابير فعالة لمكافحة المخدرات.

وأشار الأمين العام إلى أن الحظر الصارم على زراعة الأفيون يتماشى مع التزام الحكومة الحالية في أفغانستان بنشر تدابير فعالة لمكافحة المخدرات.

وأكد الأمين العام للمنظمة أن زراعة محاصيل بديلة عالية القيمة واعتماد برامج لإعادة تأهيل الأفغان الذين يعانون من إدمان المخدرات، يجب أن يكون جزءًا أساسيًا من جهود المساعدة وإعادة الإعمار التي يبذلها المجتمع الدولي.

******************************************************

الأمانة العامة وهيئة العمل الخارجي الأوروبي تعقدان اجتماعهما الخامس

جدة، 30 مارس 2022

عقدت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي ("المنظمة") وهيئة العمل الخارجي الأوروبي اجتماعهما الخامس لكبار الموظفين في الثامن والعشرين من مارس 2022 في مقر الأمانة العامة في جدة.

افتتح الاجتماع السفير يوسف الضبيعي، الأمين العام المساعد للشؤون السياسية، بكلمة تطرق فيها إلى مختلف مجالات التعاون بين المنظمة والاتحاد الأوروبي معربًا عن نية المنظمة في تطوير هذا التعاون.

تناول الطرفان خلال الاجتماع مجموعة من المسائل ذات الاهتمام المشترك في المجالات السياسية، والاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية، والإنسانية. كما تطرقا إلى التعاون في مجالات التعليم، والصحة، وتمكين المرأة، وبناء القدرات، وظاهرة الإسلاموفوبيا، وحوار الأديان، والأوضاع عقب جائحة كورونا، ومراقبة الانتخابات.

وأكد الوفدان على أهمية مواصلة التنسيق بين الطرفين فيما يخص قضايا حقوق الانسان في إطار متابعة التعاون القائم وسبل تعزيزه.

******************************************************

أمين عام "التعاون الإسلامي" يستقبل القنصل العام لجمهورية العراق والمندوب الدائم لدى المنظمة

جدة، 29 مارس 2022

استقبل الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، معالي السيد حسين إبراهيم طه، في 28 مارس 2022 السيد كنعان عدنان عبد الرحيم القنصل العام لجمهورية العراق والمندوب الدائم لدى منظمة التعاون الإسلامي.

خلال اللقاء، أكد المندوب الدائم الأهمية التي يوليها العراق للتعاون مع المنظمة من أجل تعزيز دورها وتعزيز العمل الإسلامي المشترك. 

ومن جانبه، أعرب الأمين العام عن تقديره لجمهورية العراق لما تقدمه من دعم متواصل للمنظمة ولمساهماتها في تعزيز العمل الإسلامي المشترك. واستعرض الجانبان نتائج زيارة وفد الأمانة العامة رفيع المستوى برئاسة الأمين العام المساعد للشؤون السياسية إلى بغداد في شهر فبراير الماضي وأهمية متابعة نتائجها.

******************************************************

الأمين العام يستقبل المندوب الدائم للجمهورية القيرغيزية لدى منظمة التعاون الإسلامي

جدة، ٢٨ مارس ٢٠٢٢

استقبل الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، معالي السيد حسين إبراهيم طه، في 28 مارس 2022 في مكتبه بمقر الأمانة العامة، السيد أولوقبيك ماريبوف، سفير الجمهورية القيرغيزية لدى المملكة العربية السعودية، الذي قدم أوراق اعتماده مندوبا دائما لبلاده لدى منظمة التعاون الإسلامي.

ورحب الأمين العام بالمندوب الدائم للجمهورية القيرغيزية لدى المنظمة، وتناول اللقاء سبل تعزيز العلاقات بين منظمة التعاون الإسلامي والجمهورية القيرغيزية، وكذلك المواضيع ذات الاهتمام المشترك.

******************************************************

"التعاون الإسلامي" تدين العمليات العدائية المتواصلة للحوثيين على أهداف مدنية في المملكة العربية السعودية

أعربت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي عن إدانتها واستنكارها الشديدين للعمليات العدائية المتواصلة التي اقترفتها اليوم ميليشيات الحوثي بالصواريخ والمسيرات، في تصعيد خطير، مستهدفة أعيان مدنية ومنشآت اقتصادية حيوية في المملكة العربية السعودية.

وندد الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، معالي السيد حسين إبراهيم طه، بأشد العبارات بتمادي ميليشيا الحوثي في ممارساتها العدائية الاجرامية، في الوقت الذي تبذل فيه جهود حثيثة لجمع الأشقاء اليمنيين للحوار من أجل دفع عملية السلام وحقن الدم اليمني.

وأكد الأمين العام مجددا أن الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي، التي تشيد بما يتحلى به تحالف دعم الشرعية في اليمن من ضبط النفس من أجل إنجاح المشاورات بين اليمنيين، لتقف إلى جانب المملكة العربية السعودية وتدعم كل ما تتخذه من إجراءات لحماية أراضيها ومواطنيها والمقيمين بها ومنشآتها الاقتصادية.

******************************************************

مجلس وزراء خارجية "التعاون الإسلامي" يعتمد تعيين معالي السيد ناصر باكو-أريفاري ممثلا للأمين العام لأفريقيا

اعتمد مجلس وزراء الخارجية لمنظمة التعاون الإسلامي والذي انعقد بإسلام آباد بجمهورية باكستان الإسلامية يومي ٢٢ و ٢٣ مارس ٢٠٢٢ تحت شعار"الشراكه من أجل الوحدة والعدالة والتنميه" قرارا بتعين معالي الدكتور  ناصر باكو - اريفاري ممثلا للأمين العام لافريقيا. 

ومعاليه كان قد عمل وزيرا للخارجية في جمهورية بنين، كما أنه استاذ محاضر جامعي في علم الاجتماع السياسي وباحث وعمل بالعديد من الجامعات الوطنية والاقليمية والعالمية.

ويأتي هذا التعيين إيمانا من مجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي بأهميه القارة الافريقية وقضاياها لاسيما وأن عددا كبيرا من الدول الأعضاء بالمنظمة من القارة الافريقيه، كما أن القرار يأتي إنفاذا لموجهات قمة مكة ٢٠١٩ لاصحاب الجلالة والفخامة قادة الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الاسلامي الذين اصدروا توجيهاتهم بأن تولي المنظمة اهتماما اكبر لقضايا القارة الافريقيه.

******************************************************

الأمين العام يلتقي وزير الخارجية الموريتاني

التقى الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، معالي السيد حسين إبراهيم طه، اليوم 23 مارس 2022، معالي السيد إسماعيل ولد الشيخ أحمد، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الموريتاني بالخارج للجمهورية الإسلامية الموريتانية، وذلك على هامش انعقاد الدورة ٤٨ لمجلس وزراء الخارجية في إسلام أباد.

وأعرب الوزير الموريتاني عن دعم بلاده منظمة التعاون الإسلامي في سبيل تحقيق أهدافها النبيلة.وتناول اللقاء علاقات التعاون بين منظمة التعاون الإسلامي وموريتانيا وسبل تطويرها، كما تبادل الطرفان الآراء بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك خاصة التحديات المختلفة التي تواجهها منطقة الساحل.

******************************************************

الأمين العام: شعار جلسة تطارح الأفكار يأتي في وقته بالنظر إلى الظرف الحالي

التأمت على هامش الدورة الثامنة والأربعين لمجلس وزراء الخارجية بمنظمة التعاون الإسلامي، جلسة تطارح الأفكار: (دور العالم الإسلامي في تعزيز السلام والعدل والوئام)، والتي تعد واحدة من الأنشطة المصاحبة لمجلس وزراء الخارجية الذي ينعقد في العاصمة الباكستانية إسلام أباد ويختتم أعماله اليوم الأربعاء ٢٣ مارس ٢٠٢٢.

وفي مداخلته في الجلسة قال الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، معالي السيد حسين إبراهيم طه، إن الشعار المخصص لهذه الجلسة لمبادئ السلم والعدل والوئام يأتي في وقته المناسب بالنظر إلى الظرفية التي تنعقد في خضمها الدورة الثامنة والأربعون لمجلس وزراء الخارجية، لافتا إلى ما يحدث من معاناة داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة وفي جامو وكشمير الخاضعة للاحتلال الهندي وفي أفغانستان ومحنة الروهينيجيا وغيرهم من المسلمين في أماكن أخرى.

وأضاف معالي الأمين العام بأن ميثاق المنظمة يدعو في ديباجته الدول الأعضاء إلى (الحفاظ على القيم الإنسانية النبيلة المتمثلة في السلام والتراحم والتسامح والمساواة والعدل والكرامة الإنسانية وتعزيزها)، موضحا بأن الميثاق يؤكد في الفقرة السادسة من مادته الأولى على (تعزيز العلاقات بين الدول على أساس العدل والاحترام المتبادل وحسن الجوار لضمان السلم والأمن والوئام العام في العالم).

ونبه معاليه إلى أن المنظمة أرست نظاماً للسلم والأمن خاصاً بها يتضمن أدوات وآليات عديدة، مشيرا إلى أن وحدة السلم والأمن وفض النزاعات التي أنشئت داخل الأمانة العامة للمنظمة انشئت لتكون بمثابة مركز اتصال لدعم مبادرات تحقيق التسوية السلمية للنزاعات، بالإضافة إلى فريق اتصال المنظمة لأصدقاء الوساطة منبرا للمساعي الجماعية في مجال الوساطة ولاستكمال الآليات الحالية للسلم وفض النزاعات.

من جانبه، شدد معالي السيد شاه محمود قريشي وزير الخارجية الباكستاني على أن موضوع الجلسة مستلهم من ميثاق المنظمة، ضمن أهدافه التي تقوم على القيم الإسلامية النبيلة، مسلطا الضوء على أهمية تعزيز التعاون بين الدول الأعضاء في المجالات الاقتصادية والعلمية وغيرها من القطاعات لافتا إلى أن العدالة تعني مجتمعات تعيش الازدهار والاستقرار.