الأمراض والأوبئة في العراق

د. حسين سرمك حسن

كتب.. كتب.. كتب:

ثمان وخمسون – د. ناهضة مطير حسن :

د. حسين سرمك حسن

عن دار تموز للطباعة والنشر بدمشق صدر كتاب جديد للدكتورة "ناهضة مطير حسن" عنوانه "الأمراض والأوبئة في العراق – دراسة تاريخية في جغرافية انتشارها وآثارها في العصر العباسي" ، وقد سبق لنا أن قدمنا قراءة سابقة لكتاب آخر للدكتورة ناهضة هو " دراسات في تاريخ المرأة العراقية" .

وتشير الباحثة في مقدّمة كتابها إلى أن :

(البحث يتناول تحديداً ، المواقع الجغرافية – التاريخية لظهور الأمراض والأوبئة في العراق العباسي ، والتي أصابت الإنسان والحيوان ، ولماذا ظهرت وازدادت في منطقة ما دون غيرها .. وما علاقة الغلاء والقحط المرتبطين بتعاقب تسلط القوى المختلفة من بويهيين واتراك وسلاجقة وأثرهما في انتشار الفساد والرشوة وسرقة المال العام بازدياد هذه الأمراض ؟! وهل يرتبط هذا الأمر بالعوامل المناخية والبيئية أم بالأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية في العراق ، أم أن الإهمال وقلة النظافة والجهل عوامل مهمة لظهور أمراض تطورت إلى مستوى أوبئة متوطنة ؟! ) (ص 12) .

تكوّن الكتاب (72 صفحة) من مقدّمة عرضنا جانبا منها ، وثلاثة مباحث ، وخاتمة ، وملحقين .

تناولت الكاتبة في المبحث الأول أثر المناخ والبيئة في ظهور الأمراض المختلفة في العراق ، في حين تناولت في الثاني جغرافية الأمراض والأوبئة المستوطنة وأسبابها وآثارها على المجتمع العراقي والأمراض التي أصابت الناس في العراق ، ثم الخرافات والقصص التي ارتبطت بظهورها وانتشارها . وخصت المبحث الثالث بالأمراض والأوبئة التي اصابت الحيوانات .

أمّا في الخاتمة فقد لخصّت الباحثة نتائج بحثها .

وهناك ملحقان بالكتاب ، الثاني منهما مهم ، لأنه يضم أسماء أربع وثلاثين من الشخصيات البارزة من طبقات مختلفة في العصر العباسي ماتت بسبب الأمراض والأوبئة منهم خلفاء (السفاح والهادي والمعتصم على سبيل المثال ) ووزراء وولاة وغيرهم .