إمام المسلمين.. أبو الحسن الندْوي

أ.د/ جابر قميحة

إمام المسلمين.. أبو الحسن الندْوي

أ.د/ جابر قميحة

[email protected]

توفي عن عمر يناهز 87 عامًا في رمضان 1417هـ، وله عشرات من الكتب. وقد أسس رابطة الأدب الإسلامي بالهند، ثم انتقل إلى الرياض 1986م، وألقيتُ هذه القصيدة في حفل التأبين الذي أقامته رابطة الأدب الإسلامي العالمية بجمعية الشبان المسلمين، بالقاهرة مساء الإثنين 17 من شوال 1420هـ، يناير 2000م.

أبا    الحَسَنِ    الندْويَ،   والروحُ   iiمثقلٌ
وقد   فاضَ  دمعي  من  تواصُلِ  iiمحنتي
فصـرْتُ    كيانًا    ضائعًا   فـي   iiمتاهةٍ
أأرثيكَ؟    لكنْ    مَـنْ    أعـزِّي،   iiوإنني
ففي  الأرض  من  هولِ الفجيعة، مأتم iiٌ
مشارقُ     تبكـي    يُتْمها،    iiومغـاربُ..
وإنك     يـا     ندْويُّ    بالحـق    iiأمَّـةٌ..
أتتركنا    والقدسُ    في   أسر   iiعُصْبَةٍ
*                  *                 ii*
وهذي     شعوبُ    المسلمين    وأرضها
تجبَّرَ     فيها     قـادةٌ    مـن    iiصَنيعِه
وإما      اشرأبّتْ     للخلاصِ     iiرقابُها
وأهلُ    النفاقِ   النذلِ   سادُوا   iiوعربدوا
سلاحُهُمو     الإفكُ    الكذوبُ،    iiوإنهم
فقالوا  لأضْرى  القوم  في  البخل  ii"حاتمٌ"
وقالوا    لرأسِ    الجبن    إنك   ii"عنتر"
وأنَّ    الذي   خانَ   القضية   ii"مخلِصٌ"
ضمائرُ    مِـنْ    عِهْنٍ   تُباع   iiوتشتَري
*                  *                 ii*
سِجُلكَ   ـ   يا   ندْويُّ  ـ  بالنورِ  iiناطقٌ..
ضربتَ   كما   ضْربِ   الكليم،  iiففُجِّرتْ
ومشربهـا      عـلْم     غنيٌّ     iiيرومـهُ..
فعينٌ    تُروِّى    الروح    َبالكلمِ   الذي
وعينٌ    لفقهٍ    صادق    ..    iiمتسامح
فما    كان    دينُ   الحقِّ   إلا   تـوسُّطًا
وعينٌ    لدستور    الدُّعاة   إلى   iiالهدَى
يـردُّ      سهامَ     الكائديـنَ     iiلنحرهمْ..
وعـينٌ      لآدابِ      يِعِزُّ     iiنظيرُهـا..
وعلّمْتَنا      أن      الفنـونَ     iiرسالـةٌ..
تَشيدُ    وتُعلي    فـي    بيانٍ    iiمؤثرٍ..
تنزَّه    عن    طَمْثٍ    يسمى    ii"حَداثةً"
وأهْدَيْت    أبناءَ    العروبةِ    ـ   iiصادقًا
وعيبك   ـ   يا   إقبالُ   ـ   إنك  iiمسلمٌ..
*                  *                 ii*
قرأتُك     يا    ندْويُّ    بالأمِـس    iiيافِعًا
وعشتُكَ   في   سُؤْلٍ   عن  العالم  iiالذي
حضارتُنا     بالأمس     قادتْ     مسارَهُ
فقامتْ     ثقافاتٌ،     وعمَّتْ     iiعدالـةٌ
فلما    جفونْا    شرْعنا    هانَ    أمْرُنا..
وفي    أدبِ    الرحْلاتِ   قدَّمْتَ   رائعًا:
سياحاتِ   حقٍّ   قد  طويْت  بها  iiالمدى
إلى    الله    تدْعـو،    والظلامُ    iiمعربدٌ
وضَمَّرها    الحزنُ    الأليمُ    ..   iiلأمَّةٍ
وعشْتَ   بقلب   ساعرِ   النبضِ  iiمؤمنٍ
يفيضُ    به   الإصرارُ   والحقُّ   iiوالسَّنا
فكنتَ    رفيع   الرأسِ   كالطودِ   iiشامخًا
وآثرت    عن    دنياك    أخرى    زهادةً
كمثل    أبي    حفص    بعام    ii"رمادة"
فمـا    كنت    "يا    ندْويّ"    إلا   iiبقيَّة
*                  *                 ii*
"أبا    الحسن    الندْويَّ"   يلقاكَ   سيدي
فبلِّغْه     عنا     فـي    الجنان    iiرسالةً
وأنـا       رصْدنا       للإلـه      iiجهادَنـا
وننصرَ    دينَ    الله    أنّي    iiتوجهتْ
وكيف    نهابُ   الموتَ،   وهْـو   iiشهادة
وكـل     شهيدٍ    فـي    الجنـانِ    iiمخلَّد
























































بكلِّ    عوادِي   الحزنِ   والقلبُ   iiينْزِفُ
فمـا    أوقفَـتْ    همِّي    مدامعُ    تذرفُ
تَهُبُّ     عليهـا     الناكـباتُ،     iiوتعْنُفُ
قصيرُ مدَى الأشعارِ، والكونُ يَرْجفُ؟(1).
تُقيمُ    بـه    الأحزانُ   حَـرَّى..   وتعكفُ
وقد    غِبْتَ   عنْها،   والنوازلُ   تقصف
إمـامٌ      جليـلٌ،     زاهــدٌ،     iiمتعفِّفُ..
تزعَّمَها    لصٌّ   ..   بغـىٌّ   ..   iiمزيفُ
*                  *                 ii*
أبـاحَ     حماهـا     غادرٌ..     iiمُتصلِّف
إذا    وعدُوا    خانوا،   وخابوا،   iiوأخلفَوُا
فليسَ    لهـا    إلا   حبالٌ   iiوأسْيُفُ(2).
وهمُّهمُو     مالٌ،     وجنسٌ،    iiوزخُرف
بكل    سَلولىِّ   المناهج..   iiأعرفُ(3).
ومَنْ   فاقَ   في  قبح  الملامح  ii"يوسُف"
وَمَنْ  قد  عَداه  الحلمُ والعفوُ ii"أحنفُ"(4).
وكـلَّ    ظلومٍ   فاسـدِ   الحُكْمِ   ii"مُنصِفٌ"
نمتها      قـلـوبٌ      بالـرذائِل     iiغُـلَّف
*                  *                 ii*
وإن    سـجـلَّ    الآخـرين    ..    iiتكَلُّف
عيونٌ  عن  السحر  الحلال  تكَشَّفُ(5).
وينهلُ      منـهُ     الظامـئ     iiالمتلهِّـف
يُنقِّي     مـداها     باليقين..    iiويُسْعِـف
جليل    العطايا    لـم    يكـنْ    iiيتعسَّفْ
وقصدًا،    وعـدلاً    لم    يَشُبْهُ   iiتَطرُّف
يَخطَ   إلى   الحقِّ   الدروبَ..   iiويَزْلفُ
وفيهـم      دَعيُّ     العلْـمِ     iiوالمتفلسـفُ
كمثل   نَدىَ  الأسحارِ،  بل  هي  iiألْطفُ
مـن    الأفق    الأعلى   تعُبّ   iiوترشِفُ
سَمَا    منْهُ    تصويرٌ    وفكـرٌ   وأحْرفُ
ومـا     هـي     إلا    فتنـةٌ..    iiوتخلفُ
"روائعَ    إقبالٍ"    كما    اللحن   iiيُعْزَفْ
ولو    كنت    بوذيًّا..    لهامُوا   iiوأزلفُوا
*                  *                 ii*
وكهلاً   وشيخًا   ..   بالمعارفِ   يُشْغَفُ
هوىَ    "بانحطاط    المسلمين"   iiيُخرِّفُ
ومن   نورِها   تَخْزَى  الشموسُ  iiوتكْسَف
ومنبعُها     القدسيُّ    عـزمٌ    iiومصحفُ
كأنا   غثاءُ   السيل،  بل  نحنُ  iiأضعف
رُؤى    ودروسًا    باليقين    ..   iiتّعـرِّف
من    الشرق   والغربِ   البعيد   iiتُطوِّفْ
وكـلُّ      غـوِيٍّ      بالمفاسـدِ      iiيهتفُ
غدت   في   قيود  الجهلِ  والذل  ترسفُ
يُخيفُ    الأعـادِي،   وهـو   لا   يَتَخوَّفُ
مَضَى    فـي   سبـيل   الله   لا   يَتوقّف
وفي  كلِّ  جُلَّى  لم  يَهُنْ  لك  iiموْقف(6)
وعشتَ    كَفافًا،    لم    يشدّك   iiزخرفُ
يجوعُ    ويمضي    للجياع   iiويَغْرِفُ(7)
مـن    السلفِ   الميمونِ   للحقِّ   iiتهدِف
*                  *                 ii*
"محمدُ"   خيرُ   المرسلين   ..   iiوأشرفُ
بأنا    ـ    دعاةَ   الحقِّ   ـ   لا   نتوقف
ليُقْهَرَ      عـادٍ،     كـافرٌ،     iiمتغطرِف
كتائبُنـا،      لا      يعترينـا      iiتخـوّف
وفينا      اشتياقٌ      نحـوهـا     iiوتلهفُ
يعيش    نعيمًا   غامرًا   ليس   iiيُوصف

               

(1) يرجف، يهتز ويتزلزل.

(2) اشرأبت: امتدت وتطلعت.

(3) سلولي: نسبة إلى عبد الله بن أبي بن سلول راس النفاق.

(4) الأحنف: بن قيس: أشهر العرب في الحلم.

(5) إشارة إلى قوله تعالى: (وإذ استسقى موسى لقومه فقلنا اضرب بعصاك الحجر فانفجرت منه اثنتا عشرة عينًا قد علم كل أناس مشربهم ...) (البقرة: 60).

(6) الجلي:الأمر الخطير العظيم.

(7) عام الرمادة سنة 18هـ. وفيه كانت أشد مجاعة عرفها المسلمون