نكبة الشام

د. علي العتوم

نكبة الشام

د. علي العتوم

قلتها أواسي بها سوريّة الحبيبة مما يصيبها وأهلها من قتلٍ وتشريدٍ واعتقالٍ وهدمٍ وتخريبٍ , على يد حاكمها الغاشم الذي ما زال يواجه ومنذ سنةٍ , بكلِّ قسوةٍ كلمة أحرارها بالمدافع والدبابات.

يا   شامُ  حُبُّكِ  في  قَلْبِي  وفي  كَبِدِي
فأنْتِ    مُرْتبَعِي   عَهْدَ   الشَّبابِ   وقَدْ
حَضَنْتِنِي   يافِعاً   أشْدُو   إلى   طَلَبٍ
وكُنْتِ   مِضْمارَ   سَبْقِي   للعُلا   وأنا
لَمْ    تَخْذُلِينِيَ    يوْماً    في    مُراهَنَةٍ
أرْضَعْتِنِيهِ   مَعَ   العِلْمِ   الوثيقِ   على
ورُحْتِ    تَرْعَيْنَنِي    في   كُلِّ   مرحَلَةٍ
حتّى    رَقِيتُ    بفضْلِ    اللهِ    مرتَبَةً
فكيفَ   أنْساكِ  هَلْ  ينْسى  الفَتى  بَلَداً
ولسْتُ   أنساكِ  يا  فَيْحاءُ  ما  iiطَلَعَتْ
جزاكِ     ربِّيَ    عنّا    كُلَّ    صالِحَةٍ
*                   *                  *
يا   شامُ  عفْواً  وعذْراً  مِنْ  فَتىً  دَنِفٍ
يا    غادَةً   مِنْ   كِرامِ   القَوْمِ   مَنْبِتُها
هُمْ   أهلُها   كلُّهُمْ   قَدْ   ضَمَّ   جَمْعَهُمُ
ويفْتَدُونَ     حِماها     وهْيَ     حُرَّتهُمْ
يا   بِنْتَ   خالِدَ   والجرّاحِ   قَدْ   هَزَما
وطَهَّرا    وجْهَكِ   الوضّاحَ   في   نَفَرٍ
بِقُوةِ    الحقِّ   والتصْمِيمِ   قَدْ   نُصِرُوا
وبِنْتَ    مروانَ    والعبّاسِ    قَدْ   بَنَيا
حضارةٌ     شادَها     الآباءُ     مَفْخَرةً
ليسَتْ    حضارةَ    غَشْمٍ   أو   مُكابَرةٍ
فما    دهاكِ    وأنْتِ    الخَوْدُ   ناعِمَةً
وتُلْطَمِي      لَطْمَةً     رَعْناءَ     مُنْكَرةً
لطْماً     أصابَكِ     والأهْلِينَ     كُلَّهُمُ
*                   *                  *
يا   شامُ   يا  قُرَّةَ  العيْنِ  التي  سَفَحَتْ
هَلْ  مَنْ  رَماكِ بِنارِ الموْتِ مِنْ وَطَنِي
حتّى     يُصَوِّبَ     دبّاباتِهِ     قَصَفَتْ
لِتتْرُكَ    الحيَّ    قَدْ   شِيدَتْ   عَمائِرُهُ
قَدْ    سُوِّيتْ    بالثّرى   دَكّاً   بِساكِنِها
يا    ويْلَهُ    مِنْ   حقُودٍ   كافِرٍ   غَدِرٍ
وزَهْقِ   أرواحِ   شعبٍ   هبَّ   مُنْتَفِضاً
ومنكِراً    ظُلْمَ    جبّارٍ   طَغَى   وبَغَى
اللهُ    أكبرُ    عادَتْ    للحِمَى    فِرَقٌ
مَنْ  لم  يُقِيمُوا  إلى  الإسْلامِ  خَرْدَلَةًج
أُوْلاءِ   مَنْ   جَعَلَ   (البعثيَّةَ)  امْتُطِيَتْ
وكلُّها       بِوِزانِ       اللهِ      ساقِطَةٌ
*                   *                  *
يا    شامُ   حَسبُكِ   أنَّ   اللهَ   مُرتَقِبٌ
دَعِيهِ   كالجُرْذِ   يجري   هاهُنا   وهُنا
فاللهُ    يُمْلِي    إلى    الطّاغِي   لِيَقْهَرَهُ
أتحسَبِينَ       بأنّ       اللهَ      تارِكُهُ
وليسَ    يعرِفُ   في   مجْرى   تَعامُلِهِ
إذْ   يُرْسِلُ   العَسْكَرَ   الموتُورَ   يأمُرُهُ
ولا     يُرِيغُ     إلى     خُلْقٍ    فيمنَعَهُ
القتلُ   ليسَ   سِوى   القتْلِ  الشّنِيعِ  لَهُ
حتّى  المشافِي  ودورُ  العِلْمِ ما iiسَلِمَتْ
بَلِ    الخَداجُ   مِنَ   الأطْفالِ   باغِمَةً
حتّى    المساجِدُ    قدْ   هُدَّتْ   مآذِنُها
فظائِعٌ   لم   نَكَدْ   مِنْ   قَبْلُ   نَسْمَعُها
هُمُ    التَّتارُ    وأعْوانُ    التَّتارِ    وقَدْ
*                   *                  *
يا     وَيْلَهُ    أشْعَلَ    النِّيرانَ    لاهِبَةً
مِنَ   الجُنُوبِ   وهذِي   أذْرِعاتُ  بَدَتْ
وإدْلِبٌ    في    شَمالِ    القُطْرِ    ثائِرَةً
والبوكَمالُ     ودَيْرُ     الزَّوْرِ    مُطْلِقَةً
هذا   مِنَ   الشّرقِ  أمّا  الغرْبُ  فالزَّبدا
هي    الجوانِبُ    قَدْ   هَبَّتْ   مُزَمْجِرَةً
قَدْ   أعلَنَتْ   ثوْرةً   في  وجْهِ  ظالِمِها
أمّا   اللَّظَى   أحْرَقَتْ   أحشاءَهُ  عَطَباً
تِلْكَ   الدَّواخِلُ   مِنْ  حِمْصٍ  iiوجارَتِها
واللاذِقِيّةُ    سِيفُ    البحْرِ   قَدْ   أَنِفَتْ
اللهُ    أكبَرُ    راعٍ    لا    يَرى    بَدَلاً
إلاّ    الحديدَ    وإلاّ    النّارَ   تَصْرَعُهُ
حتّى   لقدْ   عادَ  جيشُ  الشّعْبِ  قاتِلَهُ
ولستُ   أدْري  أيا  جيشَ  الأُلَى  مَرَقُوا
حتّى    تُدَكَّ    مِراراً    وهْيَ   صامِدَةٌ
*                   *                  *
يا   شامُ  لا  تجْزَعِي  أو  تيأسِي  أبداً
فالظّلْمُ   مهْما   تَمادَى   يَلْقَ  مَصْرَعَهُ
وذلِكَ     الفاجِرُ     المأفُونُ     غايَتُهُ
مَعْ    كُلِّ    فَرْدٍ   مِنَ   الأوْغادِ   آزَرَهُ
مِنْ  كلِّ  مَنْ يدَّعِي حُبَّ الحُسَيْنِ iiفِرَىً
يا خيْبَةَ الرُّوسِ مِنْ نَصْرِ الطُّغاةِ وقَدْج
ومِثلُهُمْ   في  ضَلالِ  الفِكْرِ  صِنْوُهُمُج
تبّاً     لَهُمْ     مِنْ    فَراعِينٍ    جَبابِرَةٍ
*                   *                  *
يا   شامُ   هُبِّي   وزِيدِي   في  مُقاوَمَةٍ
مَعْ    رَمْيِهِ    بِدُعاءٍ    خاشِعٍ   ضَرِعٍ
فنُصْرَةُ     اللهِ     ما     نعْتدُّهُ     سَنَداً
ولا     تُغَرِّي    بأنْصارٍ    لَهُ    مَرَدُوا
فكيْدُهُمْ    كيْدُ    شيْطانٍ   غَوٍ   نَكِسٍ
واسْتصْرِخِي  حَلَبَ  الشَّهْباءَ  عَنْ  iiثِقَةٍ
مَعَ   الجماهيرِ  في  ساحِ  البِلادِ  غَداً
لِتُعْلِني     لِلدُنا     أنَّ    العُلا    هَدَفاً
مَرْحى  ومَرْحى  لِما  قَدْ  نِلْتِ  iiمَحْمَدَةً
فلْيَشْرَقِ    الكُفْرُ    مِنْ   خِزْيٍ   تَجَلَّلَهُ
فُقاعَةٌ    ظَهَرَتْ    ثُمَّ    اخَتَفَتْ   بَدَداً
*                   *                  *
يا  شامُ  يا  حبَّةَ  القلْبِ  التي  عَشِقَتْ
قَدْ  جِئْتُ  أحبُوكِ  مَحْضَ  الوُدِّ iiمُقْتَرِناً
ثُمَّ   اعْذُرِينِي   على   جُهْدِ  المُقِلِّ  إذا
حَماكِ     رَبِّيَ     مِنْ     كَيْدٍ    تدبِّرُهُ
وعِشْتِ   بعدَ   خلاصٍ   مِنْ  جرائِرِها
أمّا   أنا   فسأبْقى   ما   حَيِيتُ   على
أشدُو   بحبِّكِ  يا  مَغْنى  الهوى  iiلَهِجاً
لا  أنْتَهي  عَنْه  ما  ناحَ  الحمامُ iiعلى
وفرَّجَ    اللهُ    عنكِ    الكرْبَ    تكرِمَةً


































































































باقٍ  على  الدَّهْرِ  لا  يُمْحى إلى الأَبَدِ
وجَدْتُ   فيكِ   عظِيمَ   الرُّحْبِ  والسَّنَدِ
بِهِ   أُنافِحُ   عَنْ   دِينِي   وعَنْ   بَلَدِي
أهمُّ  أشْأُو  جميعَ  الصَّحْبِ  في الطَّرَدِ
وأنْتِ     تُصْفِينَنِي    حُبّاً    بِلا    نَكَدِ
أيْدِي    أساتِذَةٍ   في   المُسْتقى   عُمُدِ
وكلِّ    خَطْوٍ   إلى   العلياءِ   والصَّعَدِ
فاقتْ  على  الكلِّ واستولَتْ على iiالأمَدِ
فيهِ    تَضَلَّعَ   مِنْ   عِلْمٍ   ومِنْ   رَشَدِ
شمسُ  الصَّباحِ  وذرَّ  النُّورُ  في  الرَّأَدِ
مِنْ  جُودِكِ  الثّرِّ  خيْرَ الأجْرِ iiوالصَّفَدِ
*                   *                  *
بِحُبِّكِ   الرّاسِخِ   المغْرُوسِ   في  الكَبِدِ
مِنَ     الأعارِبِ    والأعْجامِ    والكُرُدِ
على    المحبَّةِ   دينُ   الواحِدِ   الأحَدِ
بِأنْفُسٍ    في    إباءِ    الضَّيْمِ   كالوَقَدِ
جِحافِلَ    الرُّومِ    ذاتَ   العَدِّ   والعُدَدِ
قُلٍّ    مِنَ    المالِ    والتّسْلِيحِ   والعَدَدِ
نَصْراً   هُوَ   الرُّوحُ   لِلأشْكالِ  والجَسَدِ
لَكِ    المعالِيَ   لا   تُبْنى   على   فَنَدِ
قامَتْ    بِعَزْمٍ   على   الإيمانِ   مُنْعَقِدِ
أو   جاهلِيّةِ   مَغْزىً   غيرِ  ذِي  سَدَدِ
حتّى   تُراعِي   ارْتِياعَ   الآمِنِ   الوَحِدِ
فتَسْتحِيلي   إلى   ضَرْبٍ   مِنَ  القِصَدِ
في    كُلِّ    ناحِيَةٍ   وهْداً   إلى   نَجُدِ
*                   *                  *
عليْكِ   دَمْعاً   سَخِيناً   كاللظى  الوَقِدِ
أمْ     أجْنَبِيٌّ     بِلا     دِيْنٍ    ومُعْتقَدِ
أحْياءَكِ   الزُّهْرَ  في  حِنْقٍ  وفي  حَقَدِ
كأنَّها    لم    تَكُنْ    يوماً   ولم   تُشَدِ
فماتَ    خَنْقاً    ولم   يُسْعَفْ   لِمُلْتَحَدِ
كأنّهُ       مُولَعٌ      بالهَدْمِ      والهَدَدِ
لِرَدِّ    حقٍّ    إلى    أهْلِيهِ    لم    يُعَدِ
وراحَ    يَهْزا    بِشَرْعِ   البارِئِ   الصَّمَدِ
مِنَ      القرامِطَةِ      الكَفّارَةِ     الجُدُدِ
وودُّهُمْ      لِنُصَيْرِ     الكُفْرِ     والحَفَدِ
إلى   الوُصُولِ   لِحُكْمِ   الواحِدِ   الفَرِدِ
إذْ   ليْسَ   مِنْ   لَبَدٍ   فيها   ولا   سَبَدِ
*                   *                  *
ولنْ   يَضِيعَ   عِقابُ   الفاجِرِ   الوَغِدِ
يُغَرُّ   أنْ  لم  يُصَبْ  يوْماً  ولم  يُصَدِ
أشدَّ     قَهْرٍ     وأنْكاهُ     على    عَنَدِ
وحْشاً   إلى   دَمِ  كلِّ  الطّاهِرينَ  صَدِ
مَعَ     الرّعِيّةِ    غَيْرَ    اللُّؤْمِ    واللَّدَدِ
إِبادَةَ   الجِيلِ   مِنْ   كَهْلٍ   ومِنْ   وَلَدِ
قَتْلَ   النِّساءِ   مِنَ   الزّوْجاتِ   والخُرُدِ
مِنْ  مطلَبٍ  في  جميعِ الأمْرِ أوْ صَدَدِ
يوْماً  – على هُدْنةٍ – مِنْ قَصْفِهِ iiالنّكِدِ
بَلِ    البَهائِمُ    قَدْ   شُدَّتْ   إلى   وَتِدِ
على    رُؤُوسِ    رِجالٍ    رُكَّعٍ    عُبُدِ
(لِمِثْلِ   هذا   يذُوبُ  القلْبُ  مِنْ  كَمَدِ)
عاثُوا     بِبَغْدادَ    تَخْرِيباً    بِكُلِّ    يَدِ
*                   *                  *
لِتحْرِقَ  الأرْضَ  مِنْ رَوْضٍ ومِنْ iiجَرَدِ
في  رَفْضِها  بِرِجالٍ  في  الحِمى  iiأُسُدِ
تُحَرِّقُ   الجَوَّ   مِنْ   غَيْظٍ  ومِنْ  حَرَدِ
لاباتِها   مِنْ   ذَوِي  عَزْمٍ  ومِنْ  صَيَدِ
نِي   ومَضايا   كَسَيْلٍ   فاضَ   بِالمدَدِ
تَأْبَى   الخُضُوعَ  لِطاغُوتٍ  iiومُضْطَهِدِ
ناراً   تَسَعَّرُ   مِنْ   نَبْعٍ   ومِنْ  خَضَدِ
ففي   الغَضَى   كُلَّما   قَدْ   هَبَّ   يَتَّقِدِ
حَماةَ  إذْ  جُرْحُها  ما  زالَ  في الضَّمَدِ
أنْ    تستكِينَ   فسَلَّتْ   سَيْفَ   مُعْتَمِدِ
عَنِ   التّفاهُمِ   مَعْ   شَعْبٍ   وَعٍ   رَشِدِ
والسِّجْنَ   يَرْسُفُ   في  قَيْدٍ  وفي  زَرَدِ
وليسَ     حامِيَهُ    مِنْ    مُعْتَدٍ    مَرِدِ
هَلْ  بابُ  عمرٍو هِيَ اللِّيكُودُ في iiالقَوَدِ
في   كُلِّ   يَوْمٍ   بِقَصْفٍ   جِدِّ   مُطَّرِدِ
*                   *                  *
واسْتبْشِري  النَّصْرَ  في ذا اليومِ أو بِغَدِ
والشَّرُّ    أنّى   عَلا   يوْماً   إلى   زَبَدِ
إلى   جهنَّمَ   في   حَبْلٍ   مِنَ   المسَدِ
لهمْ      زَبانِيَةُ      النِّيرانِ     بالرَّصَدِ
أوِ    العُرُوبَةِ    لا    ذِكْرٍ   ولا   سَنَدِ
زَجُّوا    بأنفُسِهِمْ    في   سَلَّةِ   (الأسَدِ)
بِكِّينُ   قَدْهُمْ   مِنَ   المخْزاةِ   ألفُ  قَدِ
يُدافِعُونَ      عَنِ     الإجْرامِ     والإدَدِ
*                   *                  *
فقَدْ    تَرَنَّحَ    عبْدُ   السُّوءِ   فاجْتَهِدِي
يسقُطْ   على   الوجْهِ   والكفَّيْنِ  والكَتَدِ
واللهُ      أعظَمُ      مِعْوانٍ     ومُعْتَمَدِ
على    الضّلالَةِ    والكُفْرانِ    والجَحَدِ
ما   إنْ   يَشِمْ   قُدْرَةَ  الرّحْمنِ  يَنْخَضِدِ
وجِلِّقاً     لقَرِيبِ     النَّصْرِ     واتَّعِدِي
كيْما  تُقِيمِي  بِها  الأعْراسَ  iiواحْتَشِدِي
لا   لَنْ   يُنالَ   بِغَيْرِ   الصَّبْرِ  والجَلَدِ
مَجْدَ    الحياةِ   ومَجْدَ   الفَوْزِ   بِالخُلُدِ
ثُمَّ   لْيَمُتْ   رأْسُهُ   الضِّلِّيلُ  مِنْ  حَسَدِ
(أخْنَى  عليْها  الذي  أخْنَى  على iiلُبَدِ)
*                   *                  *
رُؤاكِ    مُنْذُ   الصِّبا   يا   رَبَّةَ   الغَيَدِ
بالحُزْنِ   فَيْضاً   لِما   تَلْقَيْنَ  مِنْ  كَبَدِ
واسَيْتُ   بالشِّعْرِ   أقْفُو   نَهْجَ   مُجْتَهِدِ
عِصابةٌ   شَرُّها   كالنّارِ   في  الحصَدِ
مدى   الحياةِ   بطِيبِ   العَيْشِ  والرَّغَدِ
عهْدي   مَعَ   اللهِ   سَيّاراً  على  الجدَدِ
بِذكرِكِ   العذْبِ  شدْوَ  الصَّيْدَحِ  iiالغَرِدِ
غُصْنٍ   وما   هَلَّتِ   الخضْراءُ  بِالبَرَدِ
وباتَ   خصْمُكِ   في   شَرٍّ  وفي  بَعَدِ